السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لهذه الأسباب لا تقل " "اللهم إني صائم ورمضان كريم"

2016-06-13 04:47:02 PM
لهذه الأسباب لا تقل

 

الحدث- رام الله

في  شهر رمضان المبارك نسمع كلمات وجمل الكثير منا يرددها ولا نعرف أنها خطأ أم صواب مثل" رمضان كريم واللهم إني صائم" فهل من الصواب قولهما؟

 

لا تقل "رمضان كريم" 

رمضان كريم - قال العلامة ابن عثيمين عنها .....  فأجاب فضيلته بقوله: حكم ذلك أن هذه الكلمة «رمضان كريم» غير صحيحة، وإنما يقال: «رمضان مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، وقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام،

وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.

 

 

لا تقل (اللهم اني صائم)

ويقول الشيخ عبد الرحمن السديسي عن " اللهم اني صائم " هذه البدعه منتشره بين الناس فكلما سـبّـه أحد أو شـتـمـه قال : اللهم إني صـائـم وهذا لا يجوز بل الصحيح ان يقول .. إني صائم .. مـــرتــيــن لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151يعني كلمة اللهم يمكن  ان يكون الناس قد نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط فالصحيح ان نقول .. إنــي صـــائــم ..

ويضيف "غيرهم أوضح ذلك في قوله :وكلمة : ( اللهم اني صائم ) هذه دعاء، والمقام ليس مقام دعاء !اما كلمة : ( أنـي صـائـم )هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .وبـ الأخـيـر .. (( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )).