الإثنين  17 حزيران 2019
LOGO

خسارة 3 تريليون دولار بيومين بعد الاستفتاء البريطاني

2016-06-28 03:26:38 PM
خسارة 3 تريليون دولار بيومين بعد الاستفتاء البريطاني
صورة أرشيفية

 

الحدث- وكالات 

 

كشفت صحيفة 'فايننشال تايمز' المختصة بالشؤون الاقتصادية، أن حجن الخسائر في الأسواق العالمية بلغ نحو 3 تريليون دولار خلال يومين، بعد تصويت البريطانيين لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبي في استفتاء شعبي.

 

والصدمة الناجمة عن قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد، أدت موجة ضخمة من بيع الأسهم وتدهور الأسهم في معظم البورصات العالمية، ومنيت البنوك، خاصة البريطانية والأوروبية، بأكبر خسائرها على الإطلاق طيلة يومين.

 

والمؤشر الأوروبي 'ستوكس 600' هبط، الإثنين، بنسبة 4.1 في المئة، بعد أن كان قد هوى سبعة في المئة الجمعة في أكبر خسارة له ليوم واحد منذ 2008، السنة التي شهدت اندلاع الأزمة الاقتصادية.

 

أما مؤشر قطاع البنوك الأوروبي، فقد تراجع 7.7 في المئة، ليفقد أكثر من خُمس قيمته في يومين، ويغلق قرب مستوياته شديدة التدني التي سجلها في ذروة أزمة ديون منطقة اليورو نهاية 2011.

 

ويقول المحللون إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيفرض على الأرجح ضغوطا إضافية على أرباح البنوك المستنزفة بالفعل، من جراء أسعار الفائدة بالغة التدني والنمو البطيء وعبء الديون الرديئة.

 

وكانت أسهم الشركات الأميركية الخاسر الأكبر، إذ فقدت 850 مليار دولار من قيمتها في يوم واحد. بينما كان أسواق الاقتصادات الصاعدة الأقل خسارة، بعدما فقدت 128 مليار دولار من قيمتها.

 

المصدر: عرب 48