الإثنين  30 كانون الثاني 2023
LOGO

المالكي: التنسيق مع السودان الهدف منه "لجم التحركات الإسرائيلية"

2016-07-20 07:18:55 PM
المالكي: التنسيق مع السودان الهدف منه
الرئيس محمود عباس أثناء لقاء النائب الأول للرئيس السوداني، الفريق بكري حسن صالح

 

الحدث - رام الله

 

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الأربعاء، من الخرطوم أن العمل يجري لقيام تنسيق مع السودان الهدف منه "لجم التحركات الإسرائيلية" إثر لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بسبعة رؤساء أفارقة في العاصمة الأوغندية كمبالا مطلع الشهر الحالي.

 

وقال المالكي للصحافيين في اليوم الثاني من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى السودان عقب مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي، إن عباس تحادث مع نظيره السوداني عمر حسن البشير "عن وضع استراتيجية للتحرك في القارة الافريقية والتنسيق للجم أي محاولات إسرائيلية لإحداث اختراق في افريقيا". ووصل عباس إلى الخرطوم الثلاثاء في زيارة تستغرق ثلاثة إيام.

 

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو زار مطلع هذا الشهر اوغندا واثيوبيا وكينيا ورواندا، كما عقد قمة في العاصمة الأوغندية كمبالا مع سبعة رؤساء الفارقة.

 

وتعود العلاقات الإسرائيلية الإفريقية إلى بداية الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أنها تراجعت إثر حرب 1967. ومن بين الدول التي التقى نتنياهو رؤساءها في كمبالا دولتان لديهما حدود مع السودان هما اثيوبيا وجنوب السودان التي كانت جزءا من السودان حتى 2011.

 

كما ان نهر النيل ينبع من اثيوبيا واوغندا ورواندا وتنزانيا ولديها خلافات مع السودان ومصر حول اتفاقية إطار تنظم استغلال الموارد المائية للنهر.