الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| أزمة الكهرباء تضرب الشمال

2016-08-03 01:24:28 PM
متابعة الحدث| أزمة الكهرباء تضرب الشمال
أرشيف

 

الحدث- روان سمارة 

تشهد مدن شمال الضفة الغربية تفاقما لأزمة الكهرباء، أثارت حالة من الغضب لدى المواطنين.

 

جنين وطولكرم وطوباس جميعها عانت في الفترة الأخيرة ولا تزال من مشاكل انقطاع متكرر للتيار الكهربائي، في ظل عجز البلديات الثلاث عن حل الإشكالية.

 

وكانت طولكرم صاحبة الحصة الأكبر في أزمة الكهرباء، فقد تحولت الأزمة لتراشق اتهامات بين البلدية والحكومة.

 

يقول إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم في تصريح سابق لإحدى التلفزيونات المحلية: "إن الجانب الإسرائيلي أعطى البلدية 200 أمبير من إجمالي 430 أمبير، وهي غير كافية حيث تقوم بتوزيعها بفترة الذروة في ساعات محددة لكل منطقة، وهذا شكل عبئا على كل مواطن في المدينة من طفل وشيخ وامرأة من صغير وكبير يعيشون في عذاب ومشقة جراء ذلك".

 

أما جنين فقد لبى تظاهر عشرات الشبان ليلة أمس، دعوة أطلقها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" للتظاهر أمام شركة كهرباء الشمال في مدينة جنين؛ احتجاجًا على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في المدينة.

 

وأعرب المواطنون المحتجون عن رفضهم لسياسة قطع الكهرباء ليلًا ونهارًا، مطالبين بايجاد حل جذري لمشكلة انقطاع الكهرباء المتواصل.

 

وكانت شركة كهرباء الشمال وجهت أمس الثلاثاء رسالة للجمهور الفلسطيني تطالبه برفع وتيرة الضغط على المسؤولين بهدف حل أزمة الكهرباء، وحل المشكلة مع الجانب الإسرائيلي؛ لتشغيل محطة كهرباء الجلمة.

 

كما عانت مدينة طوباس يوم أمس من انقطاع متكرر للكهرباء، بسبب الأحمال الزائدة عليها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وإقبال الناس على تشغيل المكيفات بشكل كبير، مما دفع بالمواطنين للمشاركة في وقفة للحراك الشعبي في المدينة احتجاجا على انقطاع الكهرباء.

 

وتلخصت مطالب المواطنين بثلاثة مطالب أساسية، وهي حل مشكلة سوء توزيع للأحمال، وأن تكون الكهرباء في البيوت والمحال التجارية باستمرار كون المواطن يدفع ثمنها مسبقا، وإنارة الشوارع التي يدفع المواطن مقابلها عند كل عملية شحن يقوم بها.

 

بدوره، عزا المدير التنفيذي لشركة كهرباء طوباس، المهندس فرحان سوَّدي، المشكلة القائمة هذه الأيام إلى قرار الاحتلال تخفيض حجم الكهرباء المعطاة للجانب الفلسطيني من 450 أمبير إلى 360، بسبب الأحمال الزائدة.

 

وتحصل طوباس المدينة على 60 أمبير من مجمل الكمية، بينما تزيد الكمية عن 160 أمبير للفارعة، وآبار المياه فيها، و20 أمبير لقباطية وآلات قص الحجارة، والكمية المتبقية تتوزع على باقي قرى المحافظة.

 

ونشرت شركة كهرباء طوباس اليوم الأربعاء بيانا عبر موقعا الإلكتروني تطمئن فيه المواطنين بحل مشكلة الكهرباء خلال الساعات القادمة، وهذا نص البيان " لفت نظر الأخوة المشتركين، أن الضعف الحالي في الفولتية، نتج عن تقليص كمية الكهرباء التي يزودنا بها الجانب الإسرائيلي وستعود القدرة إلى ما كانت خلال الساعات القليلة القادمة، حسب ما أفادت الشركة القطرية".