الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ائتلاف أمان يعقد جلسة بهدف تطوير مساق تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

2016-08-15 04:07:29 PM
ائتلاف أمان يعقد جلسة بهدف تطوير مساق تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

 

الحدث- رام الله

 

عقد ائتلاف أمان في مقريه بغزة والضفة الغربية جلسة خاصة لمناقشة التعديلات التي أجريت على مساق تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بمشاركة ممثلين عن الجامعات الفلسطينية المختلفة ومنها بيرزيت، بوليتكنك – فلسطين، القدس المفتوحة، الخليل، الامريكية، فلسطين الاهلية، الكلية العصرية، الأقصى والإسلامية، جامعة الإسراء وجامعة فلسطين.

 

هدفت الجلسة إلى تقييم المساق الجامعي والذي سبق لائتلاف أمان أن طوره في سياق برنامج رفع الوعي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية على اعتبار ان الفساد آفة اجتماعية تؤثر سلبا على عملية التنمية وتحقيق الازدهار للشعوب، ولها تكلفة اجتماعية واقتصادية وسياسية باهظة، وانها تقوض بناء الديموقراطية وتقلص مجال دولة القانون والمؤسسات، ولهذا فإن محاربة الفساد أصبحت مصلحة جماعية تساهم فيها كافة اطراف المجتمع بما فيهم الاكاديميون والطلبة.

تعديلات على المساق بهدف مواكبة التطورات المجتمعية

افتتح الجلسة مستشار ائتلاف أمان لشؤون مكافحة الفساد د.عزمي الشعيبي مشيداً بالشراكة ما بين أمان والمؤسسات الاكاديمية والاكاديميين، بالاشارة إلى أنه قد تم عقد عدة لقاءات بين الطرفين بهدف تطوير المساق الذي يتيح للطلبة الاطلاع على المحاور العامة فيما يتعلق بمفهوم الفساد، أشكاله، نتائجه وأسبابه وكيفية التصدي له.

من جهة ثانية استعرض المستشار القانوني لائتلاف أمان ومعد المساق الأستاذ بلال البرغوثي التعديلات والملاحق الجديدة التي تمت اضافتها على المساق، والتي تصب في تبسيط المفاهيم، ومحاولة تحديث المعلومات في ضوء التطورات الحاصلة في المجتمع الفلسطيني والمتعلقة بالفساد والجهود المبذولة في إطار محاربته.

الحضور الذي تمثل في عدد من الأكاديميين ومدرسي المساق تفاعل في طرح الملاحظات والتي تأتي في إطار التجربة العملية في تدريس المساق، حيث تفاوتت بين ضرورة إضافة الحالات العملية التي تفسر اشكال الفساد، مراعاة التخصصات المختلفة للطلبة، وتعديل الملاحق بما يتناسب مع محتوى المساق.

وفي نهاية الجلسة، أجمع الحضور على أهمية استمرار تدريس المساق في الجامعات التي تعتمده حاليا والتي من ضمنها بيرزيت، الكلية العصرية، الخليل، النجاح الوطنية، القدس ابوديس، الاسلامية، كما وأبدت جامعة القدس المفتوحة نيتها التعاون مع ائتلاف أمان في المستقبل القريب لمناقشة سبل التعاون في مجال طرح المساق أو تبني أجزاء منه.