الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | "النجاح في عالم متغير" برنامج للمبادرين الشباب

2016-08-17 06:34:23 AM
متابعة
المبادرين الشباب

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

النجاح في عالم متغير، هو عنوان البرنامج التدريبي الذي تعمل عليه المؤسسة الفلسطينية لإسناد الطلبة في رام الله، وقد أنهت المؤسسة المرحلة الأولى من البرنامج، والذي استمر مدة خمسة أيام، ويهدف إلى إكساب المشاركين المهارات المهنية والحياتية المتعلقة بالتواصل وبناء المبادرات، ليتمكنوا لاحقاً من إطلاق مبادراتهم التي من الممكن أن تتحول مع الوقت إلى أفكار ريادية ومؤسسات قائمة.

 

البرنامج يهدف لتعزيز دور الشباب في كتابة المبادرات والعمل عليها

 

إيمان حمدان مديرة البرامج في المؤسسة قالت لـ "الحدث" أنَّ المؤسسة أنهت المرحلة الأولى من البرنامج، وأنه يتم الآن العمل مع الطلاب لعمل شبكة مشكلة من الشباب المشاركين، يتم من خلالها تبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم وصولاً إلى إحداث التغيير في مجتمعاتهم الصغيرة وفي المجتمع الفلسطيني بشكل عام.

 

 

وأضافت حمدان: "بعد البرنامج سيقوم المشاركون بعمل مشاريع ومبادرات، وبعضهم يسعى إلى تسجيلها بشكل رسمي كمؤسسة كنتاج حقيقي وملموس وفيه استدامة لهذه المبادرات، هذا البرنامج يسعى إلى تطوير أفكار المشاركين، ومن ثم تدريبهم على عمل المبادرات وتنفيذها، وتوجيه المشاركين نحو الوسائل التي يمكن استخدامها، سيما أهمية وجود شبكة العلاقات لديهم وكيف يمكن أن تساعدهم على انجاح المبادرات".

 

مراحل البرنامج

 

يبدأ البرنامج باستقبال طلبات المشاركين وعمل لقاءات تفاكرية حول الأفكار والمبادرات المجتمعية المطروحة، ثم يمر بتطوير المبادرة والعمل عليها بمساعدة المؤسسة، ومن خلال التواصل مع المؤسسات المجتمعية الأخرى العاملة في المجال ودراسة الفكرة خلال فترة التجريب البالغة 4 شهور، ومن ثم وضع التعديلات المناسبة تبعاً لاحتياجات البيئة المحيطة، أما المرحلة الثالثة فهي إطلاق المبادرات وتمويلها من المؤسسة بمبلغ رمزي، مع إمكانية توجه المبادرين إلى مؤسسات أخرى.

 

وأشارت حمدان إلى أن عمل المؤسسة يركز على تطوير المهارات من خلال التدريب في المرحلة الأولى والقدرة على التطبيق في المرحلة الثانية والثالثة. حيث يستهدف البرنامج كافة التخصصات على أن يكون المشاركين من الشباب ويفضل أن يكونوا من طلبة الجامعات أوالخريجين الجدد.

 

دور المشاركين

 

لينا أبو صيام (26 عاماً) هي إحدى المشاركات بمبادرة (فرحة)، بينت لـ"الحدث" طبيعة مبادرتها: "هي مبادرة تقوم على عمل مشروع يُدعى (فرحة)، ويتم تنفيذه في مدينة سلفيت، سيكون هناك نشاطاً افتتاحياً الخميس المقبل ويهدف إلى توعية الأطفال صحياً، حيث يحتوي على نشاط فحص طبي للأسنان يقوم به طلبة طب متطوعين، إضافة إلى تنظيم مسرحية عن تنظيف الأسنان والتوعية من مخاطر التسوس، مع تقديم فرشاة أسنان للأطفال المشاركين في الحملة".

 

 

وحول أسباب مشاركتها في البرنامج، تابعت لينا: "أنا أحب التطوع كقيمة وواجب، والبرنامج ساعدنا في الجانب المتعلق ببناء شبكات العلاقات وكيف يمكن العمل على مشروع وتصميم فكرته، عوضاً عن تعزيز روح المبادرة واغتنام الفرص لتطوير القدرات والاستفادة من تجارب الآخرين مستخدمين مهاراتنا وقدرتنا على التواصل".

 

هذا وتقوم المشاركة لينا أبو صيام حالياً بالتأسيس لمركز سنابل للعطاء الشبابي، والذي تم الإعلان عنه في يوم الشباب العالمي 12 أغسطس الجاري، ومن ضمن أنشطة هذه المبادرة سيتم تنفيذ نشاط (فرحة) بناءً على مشاركتها في برنامج النجاح في عالم متغير.