الحدث- أحمد أبو ليلى
قدرت التكاليف المباشرة بسبب قرار رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو لوقف العمل في السكك الحديدية يوم السبت الماضي والتأخير في استئناف خدمة القطارات أمس بـ 12 مليون شيكل (3.2 مليون دولار أمريكي).
وبحسب صحيفة هآرتس فإن هذا الرقم لا يشمل الوقت والنفقات لأفراد الذين تنقلوا بسياراتهم عندما كان من الممكن اتخاذ وسائل النقل العام. وتشير هآرتس إللى أن العديد أيضا، قد وصلوا في وقت متأخر إلى العمل وأنفقوا المزيد من البنزين في الاختناقات المرورية.
معظم التكلفة المباشرة قد تتحملها سكك حديد إسرائيل، التي كان عليها أن تدفع تعويضات للمقاولين لإلغاء العمل المقرر في مطلع الاسبوع. وهناك أيضا الإيرادات المفقودة من الركاب الذين لم يتمكنوا من ركوب القطارات معظم يوم الأحد. وقد استأجرت الشركة أيضا نحو 100 حافلة لنقل الجنود.
ولم يركب حوالي 200،000 إلى 250،000 شخص القطارات مساء السبت وصباح الاحد، في أكثر الأوقات ازدحاما من الأسبوع كجنود الاحتلال والطلاب.
أما ما تبقى من التكاليف المباشرة من قبل وزارة النقل، فقد استأجرت نحو 220 حافلة للمساعدة في تعويض فقدان خدمة القطار.
وقد تتعرض الشركة للمزيد من الخسارات في الأسابيع القادمة إذا ألغت عمليات الصيانة والإصلاح على السككة الحديدية أيام السبت والأحد.