السبت  11 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | المزارعون الإسرائيليون يحتجون بسبب البندورة

2016-10-07 07:01:14 AM
الحدث الاقتصادي | المزارعون الإسرائيليون يحتجون بسبب البندورة
بندورة (تعبيرية تصوير: الحدث)

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

يواصل مزارعو البندورة في دولة الاحتلال الإسرائيلي احتجاجهم على قرار حكومتهم بالسماح للواردات من المنتجات الطازجة التركية بالدخول إلى السوق الإسرائيلي، ومن بينها البندورة.

 

وقد طالب المزارعون وقف هذا القرار والذي وصفوه بـ " الهجوم" على مصدر زرقهم، حيث ستترك الطماطم في حقولهم حتى تتعفن، بينما تزدحم الأسواق بالطماطم التركية.

 

وقد قرر العشرات من المزارعين الاحتجاج أمام ميناء أسدود الذي تأتي من خلاله البندورة إلى إسرائيل.

 

وبحسب صحيفة يدعوت أحرونوت  فقد توقف السوق الإسرائيلي عن شراء الطماطم من المزارعين الإسرائيليين، لأن الواردات من المنتجات التركية قد تمنح أصحاب محال بيع الطماطم العديد من الخيارات وبشكل أفضل".

 

وتنقل الصحيفة عن أحد المزارعين الإسرائيليين قوله: " عندما قررت الحكومة الإسرائيلية استيراد المنتج من الخارج فتحت الباب على مصرعيه، فقط قامت بذلك بتلبية احتياجات المستهلك، ولم تفكر بالمقابل  في مسألة حماية المزارع الإسرائيلي، والمنتج من الطماطم ، فكثير من المحاصيل قد تدمرت ولم تسوق".

 

وزارة الزراعة الإسرائيلية أشارت إلى أن نقص الطماطم في أسواقها قد يؤدي إلى حدوث قفزة في الاسعار ما قد يؤثر على المستهلك، وبالمقابل سيتم رفع سقف استيراد الطماطم من الخارج كما هو مقرر، وذلك لحماية المزارعين وضمان السعر للمستهلكين.

 

وفيما يتعلق بالواردات، قالت وزارة الزراعة: " استيراد الطماطم من خارج دولة الاحتلال الإسرائيلي قد يحدث عندما نجد نقصاً في تواجد الطماطم في السوق الإسرائيلي، ولذلك فإن الواردات من الطماطم التركية لا تؤذي فعلاً المزارع الإسرائيلي، وهي مجرد مساعدة تقدم للمستهلك الإسرائيلي فقط، وهي تساعد في تخفيض تكاليف المعيشة".