الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مهرجان السينما المصرية ينطلق بـ"مفتاح الحلم"

2016-10-10 01:26:52 PM
مهرجان السينما المصرية ينطلق بـ
الدورة مهداة إلى روح السينمائي الراحل، محمد خان

 

الحدث - رويترز

 

يستهل المهرجان القومي للسينما المصرية، الأربعاء المقبل، دورته العشرين تحت شعار "السينما مفتاح الحلم"، المهداة إلى روح المخرج الراحل محمد خان.


وتجري فعاليات المهرجان بين 12 و20 أكتوبر، بتنظيم من صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية، وفق ما نقلت "رويترز".

 

وذكر الموقع الرسمي للمهرجان على الإنترنت، نقلا عن المخرج سمير سيف رئيس المهرجان، أن 20 فيلما روائيا طويلا تقدم للدورة الحالية، فضلا عن 22 فيلما تسجيليا تزيد مدتها عن 15 دقيقة و12 فيلما تسجيليا أقل من 15 دقيقة، و50 فيلما روائيا قصيرا، إضافة إلى 7 أفلام للرسوم المتحركة.

 

ومن أبرز الأفلام المنافسة في فئة الأفلام الروائية الطويلة "الليلة الكبيرة" للمخرج سامح عبد العزيز، و"من ظهر راجل"، للمخرج كريم السبكي و"حرام الجسد" للمخرج خالد الحجر و"قط وفار" للمخرج تامر محسن، و"قبل زحمة الصيف" للمخرج محمد خان.

 

وتتولى الكاتبة إقبال بركة، رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، التي تضم في عضويتها الممثلة لبلبة والممثل سناء شافع والشاعر شوقي حجاب والموسيقار هاني شنودة والناقد كمال رمزي والمونتيرة تماضر نجيب والمصور محسن أحمد والمنتج الفني إبراهيم المشنب.

 

ويقدم المهرجان، جوائز في الإنتاج والتصوير والمونتاج والإخراج والصوت والتمثيل والسيناريو والموسيقى التصويرية، تبلغ قيمتها مليون و146 ألف جنيه مصري.

 

ويكرم المهرجان في دورته العشرين، الممثل حسن يوسف والمخرجة إيناس الدغيدي والممثلة شويكار والمونتيرة سلوى بكير ومهندس الصوت جميل عزيز.