الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأونروا : بالأرقام آخر مستجدات الإيواء في قطاع غزة

2016-10-10 07:37:55 PM
الأونروا : بالأرقام آخر مستجدات الإيواء في قطاع غزة
اعمار غزة - ا ف ب

 

الحدث - وكالات

 

قالت منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، اليوم الاثنين، إن أرشيف الأفلام الرقمية والصور الذي أطلقته، يضم أفلاما وصورا تُغطي معظم جوانب الحياة وتاريخ اللاجئين الفلسطينيين.

 

وجاء في تقرير للوكالة الأممية، أنه أصبح بإمكان العامة الإطلاع على رحلة اللاجئين الفلسطينيين بفضل أرشيف الأفلام الرقمية والصور الذي أطلقته الأونروا مؤخراً والمتاح على الموقع الإلكترونيhttp://unrwa.photoshelter.com/index،.

 

وقالت إنه منذ تأسيسها، أنتجت وجمّعت أرشيف أفلام وصور تُغطي معظم جوانب الحياة وتاريخ اللاجئين الفلسطينيين، ويعرض الأرشيف الخدمات التي تقدمها "الأونروا" على مر العقود وكذلك الحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين، وكذلك صور رمزية للفلسطينيين تغطي أحداث فرارهم من منازلهم في عام 1948، وإنشاء المخيمات في خمسينيات القرن الماضي، ورحلة النزوح الثانية خلال الأعمال العدائية في عام 1967، وفترة الحرب الأهلية اللبنانية، وفترات الاضطرابات في النصف الثاني لعقد الثمانينات، والاضطراب الذي بدأ في عام 2000. واليوم.

 

ويتكون الأرشيف من أكثر 430,000 صورة أصلية (نيجاتيف الصور) و 10,000 صورة مطبوعة، و60,000 شريحة عرض، و 75 فيلما و 730 شريط فيديو، أي ما مجموعه أكثر من 500,000 أصل. وفي عام 2009، كان الأرشيف مسجلا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في سجل ذاكرة العالم، وذلك إدراكاً لقيمته التاريخية.

 

وفي عام 2013، وبدعم من حكومة الدنمارك من خلال المكتبة الملكية الدنماركية في العاصمة كوبنهاجن وداعمين آخرين، بدأت "الأونروا" عملية الحفظ الرقمي لأصول الأرشيف من أجل المحافظة على هذه الشهادة التاريخية والفريدة لعزيمة وثبات اللاجئين الفلسطينيين.