الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | سوبر ماركت الفرنسي يعتذر عن ملصق "صنع في مستوطنة إسرائيلية '

2017-01-08 07:43:40 AM
الحدث الاقتصادي | سوبر ماركت الفرنسي يعتذر عن ملصق
المتجر الذي قد اعتذاراً (تصوير: Getty+AFP)

 

الحدث- احمد أبو ليلى

 

قدم متجر فرنسي اعتذاراً على اثر تلقيه عدة شكاوى بسبب وضعه لبطاقات كتب عليها "صنع في المستوطنات الإسرائيلية" على بعض منتجاته.

 

وقال متحدث باسم المتجر إن الملصقات التي ظهرت الشهر الماضي على الرمان واليوسيفي كانت نتيجة خطأ موظف. 


يذكر أنه في تشرين الثاني الماضي، نشرت المديرية العامة للمنافسة والاستهلاك ومنع الغش في وزارة الاقتصاد الفرنسية تعميما طلبت فيه من تجار التجزئة استخدام كلمة "مستوطنات" لتحديد السلع التي منشؤها المستوطنات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، والضفة الغربية والقدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل عام 1967.

 

في عام 2015، اعتمدت المفوضية الأوروبية تنظيما ملزم يتطلب مثل هذا الوسم. 

 

كما أن عدة دول أوروبية تطبق هذه اللوائح، بما في ذلك بريطانيا والدنمارك وبلجيكا، ولكن العديد أيضا يتجاهلون الأمر، فالعديد من تجار التجزئة يترددون في تطبيق هذه العلامات، خشية أن تؤدي إلى مطالب لتوسيم منتجات من المناطق الاخرى المتنازع عليها.

 

وقد أصدر الاتحاد الأوروبي لوائح بشأن وسم البضائع من المناطق الاخرى المتنازع عليها، بما في ذلك الصحراء الغربية، والتي هي تحت السيطرة المغربية على الرغم من أن الأمم المتحدة قد اعتبرت وجود المملكة المغربية في الصحراء الغربية احتلالا.

 

وقد جادلت إسرائيل وأنصارها وصفها تمييزي ولكن يقول مسؤولون في الاتحاد الاوروبي الذي مرت عليه وغيرهم من دعاة واقع الامر انه تمشيا مع حق المستهلك في الحصول على معلومات دقيقة عن المنتجات.