الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إخوان الأردن: نقل السفارة الأمريكية للقدس "رصاصة في قلب" حل الدولتين

2017-01-12 10:48:11 AM
إخوان الأردن: نقل السفارة الأمريكية للقدس
صورة ( ارشيفية)

 

الحدث- الاردن 

 

قال مسؤول الملف الفلسطيني في حزب "جبهة العمل الإسلامي"، نعيم خصاونة في الأردن، إن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، يعتبر "رصاصة في قلب حل الدولتين" وسيشعل انتفاضة.

 

وقال خصاونة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)،  أن هذه الخطوة "ستؤدي إلى غليان شعبي داخل الأرض المحتلة، وستؤجج انتفاضة كبيرة محورها مدينة القدس" ضد المحتل الإسرائيلي.

 

هذا ولفت إلى أنه في حال اتخاذ مثل هذا القرار من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة رئاسة دونالد ترامب، قسيكون قد "تراجع عن السياسة الأمريكية التي كانت تزعم بأنها حيادية تجاه القضية الفلسطينية".

 

وشدد أن "الولايات المتحدة كانت تطرح نفسها، على أنها حيادية وراعية لعملية السلام، ونقل السفارة سيكون انحيازاً وتعدياً على القرارات الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة، وجزءا من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1976 (...) وسيكون دليلاً على عدم احترام واشنطن للقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية".

 

كما رأى خصاونة أن مثل هذه الخطوة "اعتداء على مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم وليس العرب وحدهم، لأن القدس تعني كل مسلم على وجه الأرض، سيكون لنا ردات فعل (لم يوضحها) في حال تطبيق هذه الخطوة".

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة ترفض رسميا وحتى الآن، شأنها شأن باقي دول العالم، الاعتراف بالضم الإسرائيلي للقدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

 

وفي أعقاب فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

 

الجدير ذكره أن الأول من الشهر الماضي، وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرارا بتعليق نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة 6 أشهر.

 

كما منذ تبني الكونغرس الأمريكي قرارا في العام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل 6 أشهر بتأجيل النقل "من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة"، حسبما تنص تلك القرارات.