الأربعاء  16 تشرين الأول 2019
LOGO

شذرات مؤتمر الإعمار

2014-10-14 07:04:49 AM
شذرات مؤتمر الإعمار
صورة ارشيفية
رولا سرحان
 (1)
أبدعوا الشباب

رغم أن ليس في الوفد الفلسطيني الرسمي الذي توجه إلى القاهرة لعرض احتياجات غزة في مؤتمر الإعمار شباباً، إذ كان جميعهم من جيل ما بعد الأربعين، إلا أنه تُرفع لهم القبعة "شابو" أيها الشباب أبدعتم، فقد تمكنتم من حشد الدول الكبرى وجمع المليارات لأجل غزة، وجددتم ثانية شرعية حكومة التوافق الوطني من الدول المشاركة في المؤتمر.
 
(2)

ثانية: أين د. الحمد الله؟

يغيب د. رامي الحمد الله ثانية في مؤتمر مهم، فلم يكن له حضور تقريباً سوى في الصور الفتوغرافية وعلى شاشات التلفزة، حتى تصريحاته الصحفية للإعلامين خلال فترات الاستراحة وبعد انتهاء المؤتمر كانت مقتضبة، أما الأضواء فقد سُلطت هذه المرة على الرئيس محمود عباس وعلى د. محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد ورئيس لجنة إعمار غزة.
(3)

المليارات

يتداول الإعلاميون أن حجم المليارات التي تعهد المانحون بتقديمها لإعادة إعمار غزة تصل إلى 5.4 مليارات دولار، والرقم الصحيح هو 2.1 مليار دولار لإعمار غزة، بينما بقية المبلغ هو لدعم موازنة السلطة الفلسطينية خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

(4)
تساؤلات
 
- رواتب المفتشين الـ 500 الذين أعلن عنهم روبرت سيري لمراقبة آليات إعادة الإعمار في غزة، من أين ستدفع، هل من المبالغ التي تم تحصيلها في المؤتمر؟
متى سيبدأ الإعمار؟ هل تم الاتفاق على موعده؟
متى سيبدأ تحويل المبالغ المالية الموعودة إلى السلطة؟
هل سيمر الشتاء على غزة وأهلها في بيوتهم؟