الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إحذر لست بأمان.. تطبيق يحلل حركات أصابعك ليخترق أجهزة Android!

2017-01-29 01:41:03 PM
إحذر لست بأمان.. تطبيق يحلل حركات أصابعك ليخترق أجهزة Android!
اندرويد

 

تكنوبوك 

 

هل تظن أن وضعك رمزاً سرياً لهاتفك كافٍ لضمان عدم فتحه؟! تراجع عزيزي عن هذا الاعتقاد، إذ يستطيع برنامج حديث تحليل حركة الإصبع من على بعد يصل إلى 2.5 متر، ليستنتج بسهولة الرمز السري لقفل هواتف الأندرويد.

 

ويقول الفريق القائم على هذا المشروع إن 95% من الأنماط يمكن اختراقها في خمس محاولات فقط، ويقولون كلما زاد تعقيد النمط سَهُل اختراقه، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

 

من جانبه، يقول الدكتور تشانغ وانغ، الباحث الرئيسي والمشارك في تأليف هذه الورقة البحثية في جامعة لانكستر أن قفل النمط هو طريقة شائعة جداً في أجهزة أندرويد.

 

ويضيف وانغ: "بالإضافة إلى إقفال أجهزتهم، يميل الناس لاستخدام رموزاً معقدة لمعاملاتهم النقدية مثل الخدمات المصرفية أو التسوق عبر الإنترنت، لأنهم يعتقدون أنه نظام آمن. ومع ذلك تقول اكتشافاتنا إن استخدام قفل النمط لحماية المعلومات الحساسة يمكن أن يكون أمراً خطيراً جداً بالفعل".

 

قفل النمط هو أحد وسائل حماية الأجهزة مثل الهواتف، والحواسيب اللوحية، والذي يفضله الكثيرون على رقم التعريف الشخصي PIN، أو كلمات المرور النصية، إذ يستخدمه حوالي 40% من مالكي أجهزة أندرويد.

 

لتتمكن من الدخول إلى وظائف الهاتف ومحتوياته على المستخدم أن يرسم نمطاً على شبكة من النقاط الموجودة بالشاشة، وإذا قام شخصٌ ما بمطابقة هذا النمط الذي وضعه مالك الجهاز، يمكن عندها استخدامه. ولكن، لدى المستخدم محاولات فقط لكتابة النمط بشكل صحيح، قبل أن يُغلق الجهاز.