الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: اعتبار فوز ترامب فرصة لتكثيف الاستيطان وحل الدولتين غير واقعي

2017-02-13 09:06:47 AM
نتنياهو: اعتبار فوز ترامب فرصة لتكثيف الاستيطان وحل الدولتين غير واقعي
نتنياهو

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى أن اعتبار فوز ترامب بالرئاسة الأميركية يشكل "فرصة" لتكثيف الاستيطان ودفن حل الدولتين قد يكون مبالغ فيه وغير واقعي، جاء خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت).

 

في ذات السياق من المقرر اليوم الاثنين أن يوتجه نتنياهو إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب حاملا تعنته إزاء احتمالات استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وسيسعى إلى تغييب الموضوع الفلسطيني وطرح الموضوع الإيراني كأنه القضية الأهم في المحادثات التي سيجريها مع ترامب.

 

يشارأن اجتماع الكابينت الاسرائيلي جاء لتحضير النقاط التي من المفترض مناقشتها مع الرئيس الامريكي.

 

هذا وطالب الوزيران من كتلة "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، نتنياهو خلال اجتماع الكابينيت بإزالة حل الدولتين من لقائه مع ترامب.

 

في حين، قال نتنياهو إنه "ينبغي استغلال الفرصة" بانتخاب ترامب، لكنه أوضح أن الرئيس الأميركي الجديد "ليس موجودا في جيب إسرائيل"، بمعنى أنه لا يخضع لإملاءات إسرائيلية. وأضاف نتنياهو أنه خلال محادثة هاتفية بينه وبين ترامب، بعد يومين من تنصيب الأخير، سأله الرئيس الأميركي حول كيفية التقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين.

 

وأضاف أنه كرر على مسمع ترامب شروطه التعجيزية التي يضعها أمام الفلسطينية، وفي مقدمتها اعتراف الفلسطينيين بـ"الدولة اليهودية"، وأن ترامب يؤمن بأنه "بالإمكان إقناع الفلسطينيين بتقديم تنازلات، لأنهم يريدون السلام، هذا وترامب يؤمن بالصفقات وبإجراء مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وينبغي أن نكون حذرين وعدم القيام بأمور تسبب كسر القواعد. ويحظر الاصطدام معه"، محذرا من أنه "ينبغي أخذ شخصيته بالحسبان".

 

يشار غلى أن نتنياهو اعتبر أن لا مفر من وضع "التهديد الإيراني" على رأس سلم الأولويات خلال لقائه مع ترامب، "حتى لو كان ذلك على حساب البناء في المستوطنات".