الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

طريق خاص لنقل البضائع من أريحا إلى الأردن بشكل مباشر

2017-04-05 11:58:30 AM
طريق خاص لنقل البضائع من أريحا إلى الأردن بشكل مباشر
شاحنات، صورة (ارشيفية)

 

الحدث الاقتصادي 

 

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية، علي شعث، عن مفاوضات تجري حاليا عبر هيئة الشؤون المدنية وتحت مظلة حكومة اليابان وبالتوافق مع إسرائيل؛ لإنشاء طريق خاص للمدن الصناعية يمتد من تجمع أريحا الصناعي إلى منطقة الشونة الصناعية بالإردن.

 

وأضاف شعث، أن المشروع سيمول بالكامل من اليابان بتكلفة 25 مليون دولار موضحا أن التصاميم والاتفاقات الخاصة بهذا الطريق ستنتهي خلال العام الحالي على أن تستمر فترة إنشائه عاما واحدا.

 

وأوضح، إن الطريق مخصص لتصدير كافة منتجات الشركات والمصانع العاملة في المدن الصناعية الفلسطينية إلى الاردن ومن ثم إلى باقي دول العالم، إضافة إلى استقبال مدخلات الانتاج من خلاله إلى تلك الشركات والمصانع.

 

وأكد أنه مع الانتهاء من تنفيذ المشروع ستصبح تنقلات الشاحنات اكثر سلاسة وأقل كلفة ما ينعكس في النهاية على المستهلك النهائي في خفض تكلفة المنتج في الاسواق.

 

ووعد شعث المستثمر الفلسطيني في الخارج والعربي والدولي، في أن يجد في المدن الصناعية ما لا يجده في الدول الأخرى من ناحية جودة البنى التحتية والخدمات وسرعة انجاز المعاملات وحرية الحركة لأمواله وبضائعه.

 

وفي ما يتعلق بمستوى الاستثمار في المدن الصناعية، أكد شعث أن هناك اقبال غير مسبوق على المناطق الصناعية موضحا أن منطقة أريحا لم يبقَ بداخلها سوى 10% مساحة مخصصة للبناء بينما تم شغل كافة مساحة مدينة بيت الصناعية وكذلك في غزة.

 

وأوضح أن رزمة الحوافز الضريبية ساهمت بشكل كبير في رفع حجم  الاستثمار في المدن الصناعية.

 

في ذات السياق، عرض وزير المواصلات الاسرائيلي "يسرائيل كاتس" في مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء تفاصيل خطته لإقامة "سكة حديد السلام الإقليمي" القائمة على فكرة ربط اسرائيل بشبكة السكك الحديدية الاردنية ومنها مع السكك الحديدية السعودية ودول الخليج العربي.وتقضي الخطة الاسرائيلية بانطلاق القطار من مدينة حيفا الى بيسان ومعبر الشيخ حسين وصولا الى مدينة اربد.وأكد الوزير الاسرائيلي وجود محادثات جدية مع الدول العربية حول هذه الخطة وقال "انا متفائل بقدرتنا على دفع المشروع قدما".

 

وقال الوزير إن الخطة الجديدة ستساهم بتعزيز مكانة الاردن وتحويله الى مركز وعقدة مواصلات وستربط الفلسطينيين ليس فقط مع ميناء حيفا بل مع المحيط العربي وتتيح للدول العربية طريقا بريا الى سواحل البحر المتوسط، وعرض وزير المواصلات الاسرائيلي خطته على "جيسون غرنبلت" موفد الرئيس الامريكي لشرق الاوسط الذي تأثر كثيرا بالفكرة وأعجب بها واعدا بتسخير امكانيات الادارة الامريكية لتطبيقها.

كما "أجريت اتصالات أخرى مع الامريكيين اعقبت اجتماعي مع غرينبلت فيما اعرب نتنياهو عن دعمه الكامل لهذه الخطة" قال اسرائيل كاتس في مؤتمره الصحفي، وأعرب "كاتس" عن قناعته أن الخطة الجديد ستمنع وقوع ازمات انانية وستؤدي الى ازدهار اقتصادي وستشكل اساسا لخطة وعملية سياسية مستقبلية.

 

واشار "كاتس" الى ان خطته لا تنفصل عن خطط اقامة ميناء بحري ومطار على جزيرة صناعية تقام قبالة سواحل قطاع غزة تحت اشراف امني اسرائيلي وهي خطة لا زالت وزارة الجيش تعارضها.

 

فيما أوضح "كاتس" المنطق الاقتصادي والاستراتيجي الذي يقف وراء خطة سكة حديد السلام الاقليمي قائلا "ستوفر الدول العربية ممرا بريا امنا واقل تكلفة نحو سواحل البحر المتوسط فعلى سبيل المثال يبلغ طول الممر البري بين ميناء الدمام السعودي وسواحل المتوسط عبر الخليج العربي والبحر الاحمر وقناة السويس 6000 كم فيما سيتقلص هذا الممر عبر اسرائيل الى 600 كم فيما يبلغ طول الطريق الى البحر المتوسط عبر العراق 8000 كم فيما يصل هذا الطريق عبر اسرائيل الى 1600 كم".