الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هي أسباب البواسير؟ وكيف تتم معالجته؟

2017-04-18 02:26:55 PM
ما هي أسباب البواسير؟ وكيف تتم معالجته؟
الصبار ن (ارشيف الحدث)

 

الحدث الصحي 

 

البواسير تحدث في الغالب بسبب الضغط الشديد على الأوردة في منطقة الحوض والمستقيم. كلما زاد الضغط، فان الدم يتجمع في الأوردة، مما يسبب في تورمها. في نهاية المطاف فان ضغط الأوردة يؤدي إلى تمدد الأنسجة المحيطة بها، وهكذا تتكون البواسير.

 

عادات التغوط التي يمكن أن تسبب للضغط الشديد وتؤدي إلى تطور البواسير تشمل ما يلي:

 • التعجيل في إنهاء عملية التغوط. السرعة يمكن أن تؤدي إلى تمدد شديد وتزيد الضغط على أوردة المستقيم.

 

 • الإسهال أو الإمساك المستمر، اللذان يمكن أن يزيدا من الضغط وتمدد الأوردة في قناة الشرج.

 

• الوزن الزائد، وخصوصا في منطقة البطن والحوض، قد يزيد الضغط على الأوردة في الحوض.

 

• الحمل والولادة. التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تزيد تدفق الدم إلى منطقة الحوض وتؤدي إلى استرخاء الأنسجة الداعمة في حين أن نمو الجنين يسبب زيادة الضغط على الأوعية الدموية. أثناء الولادة قد تتكون البواسير بسبب الضغط الشديد على منطقة الشرج عند دفع الجنين إلى الخارج.

 

 • مشاكل طبية. على سبيل المثال، مشاكل القلب أو الكبد المستمرة  يمكن أن تسبب لتدفق الدم إلى منطقة البطن والحوض، مما يؤدي إلى توسع الأوردة.

 

 • أورام في منطقة الحوض. هذه نادرا ما تحدث.

 

يمكن علاج معظم البواسير بواسطة تغييرات بسيطة في النظام الغذائي والتغوط. معظمها لا  تتطلب عملية جراحية أو أي علاج اخر إلا إذا كانت البواسير كبيرة جدا ومؤلمة. للعلاج ألبيتي ولنصائح الوقاية، انظر إلى أقسام العلاج ألبيتي والوقاية المبينة أدناه.

 

الهدف من العلاجات الغير جراحية المستخدمة لعلاج البواسير، ألمعروفه أيضا باسم العلاجات الثابتة، هو تقليل تدفق الدم إلى البواسير لكي تتقلص أو تختفي تماما. أنسجة الندب المتبقية في المكان الذي كانت فيه البواسير تساعد في دعم النسيج الشرجي وتساعد على منع تطور بواسير أخرى.

 

العلاجات الثابتة تشمل ربط البواسير بشرائط المطاط (ربط بالمطاط)، أو باستخدام الحرارة، الليزر أو التيار الكهربائي لتكوين ندب (علاج التخثر).

 

استئصال البواسير بالجراحة (استئصال البواسير) يمكن أن يستخدم لإزالة البواسير الكبيرة والداخلية، عندما تكون هناك عدة بواسير صغيرة، أو عندما تفشل العلاجات الأخرى في السيطرة على النزيف. أحيانا العلاج المدمج (على سبيل المثال، العلاج الثابت مع استئصال البواسير) يكون هو أنجع وسيلة لعلاج البواسير.

 

• استئصال البواسير يوفر نتائج طويلة الأمد أفضل من تلك التي تعطيها العلاجات ألثابته. لكن الجراحة هي أكثر تكلفة، تتطلب وقتا أطول للشفاء، وعادة ما تنطوي على ألم اشد وتحمل مخاطر أكبر لحدوث المضاعفات.

 

• العلاج ألتثبيتي هو العلاج الأفضل للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عام وأولئك الذين يعانون من حالة صحية سيئة.

 

المصدر: web teb