الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العالم يطلق #إضراب_الكرامة تضامنا مع الأسرى المضربين

2017-04-19 01:30:25 PM
العالم يطلق #إضراب_الكرامة تضامنا مع الأسرى المضربين
إضراب الأسرى، (ارشيف الحدث)

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

أبدى العديد من النشطاء والمتضامنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضامنهم مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية وذلك عبر إطلاق  هاشتاج باسم #إضراب_الكرامة على صفحاتهم الخاصة. 

 

ويذكر أن اليوم قد دخل ما يزيد عن 1500 أسير فلسطيني في اليوم الثالث للإضراب المفتوح عن الطعام، بغرض تحقيق مطالبهم المتمثلة بإنهاء سياسة العزل و الاعتقال الإداري، وتلقي العلاج المناسب لهم، كما طالب الأسرى ببعض الحقوق الانسانية مثل تركيب هاتف عمومي  للتواصل مع ذويهم في السجن، و بالسماح لأقربائهم بزيارتهم في السجون.

 

بإطلاق الهاشتاج،انجذبت الأنظار نحو قضية الأسرى، وقد تضامنت مع قضيتهم بعض دول العالم، من خلال نشر عبارات دعماً للأسرى في اضرابهم عبر وسائل التواصل، وقد تخللت هذه العبارات المنشورة رفع شعارات تضامناَ معهم، إضافة إلى قيام هذه الدول المتضامنة بعمل عروض فنية في شوارعها بمشاركة الجاليات الفلسطينية في تلك الدول.

 

في فرنسا مثلاً، شارك العشرات من أبناء الجالية الفلسطينية، ومتضامنين من عرب وأجانب في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها جمعية "البيت الفلسطيني"، و"المركز الثقافي الطبي" لفلسطينيي المهجر في فرنسا.

 

هذا وتخلل الوقفة التي نظمت في ساحة الجمهورية في العاصمة الفرنسية باريس، عروضا للفلكلور الشعبي والدبكة، وشارك فيها متضامنون برفع العلم الفلسطيني وترديد شعارات تضامناً مع الاسرى في سجنون الاحتلال، وذلك تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني.

 

أما في موريتانيا، نظمت سفارة دولة فلسطين لدى موريتانيا، وقفه تضامنية مع الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني ودخول الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية، هذا وجرى خلال الوقفة التضامنية التي نُظمت في العاصمة نواكشوط، تكريم الأسير المحرر من السجون الأميركية راشد الزغاري.

 

كما نظمت البعثة العامة لدولة فلسطين في أستراليا ونيوزيلاندا والباسفيك، عدداً من الفعاليات التضامنية لإحياء يوم الأسير الفلسطيني والتضامن مع الأسرى في اضرابهم عن الطعام.

 

كان ذلك عبر وقفات تضامنية ونشر البيانات، عبر فيها المشاركون عن مساندتهم ومناصرتهم للأسرى، ودعوا المجتمع المدني والمؤسسات الداعمة لحقوق الفلسطينيين ومؤسسات التضامن والجاليات العربية والاسلامية هناك إلى التحرك الفعال بخصوص الأسرى.

 

يذكر أن الأسرى الفلسطينيين القابعين خلف السجون الإسرائيلية قد جندو انفسهم لهذا الاضراب تزامناً مع إحياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني والذي يصادف قدومه 17 نيسان من كل عام. غير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي قد تولى قيادة هذا الاضراب، وذلك لاستعادة العديد من حقوق الأسرى التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال والتي تم استرجاعها سابقاً من خلال انتصار الأسرى في اضراباتهم.