الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| شارع حيفا يخدم 50 ألف مواطن ويسمّى شارع الموت (صور)

2017-05-11 08:51:15 AM
خاص
شارع حيفا (تصوير: الحدث)

 

الحدث- علاء صبيحات

شارع حيفا الذي يصل ما بين بلدية جنين وحتى محكمة وحاجز سالم العسكري الإسرائيلي غرب المدينة على امتداد نحو 13 كيلومترا، غير المعبّد ولا يصلح لأي نوع من السيارات الشخصية أو العمومية، ولا يصلح ليكون أكثر من طريق زراعي معبّد، فهو يحتضن ما يزيد على 15 مطبا تتزايد تدريجيا، وعدد لا يحصى من التعرجّات الأفقية، وحفر في كل متر منه.

 

تكتظ قاعات الأفراح والمحال التجارية والخدماتية على حوافّه، ونادرا ما ترى فيه أية شواخص مرورية، أطلق عليه شارع الموت لكثرة ما يموت الناس عليه بحوادث السير والدهس ليس لسبب سوى أنه غير مجهّز بشكل يليق بالاستخدام المدني، وينتظر سكّان القرى التي يصل إليها بفارغ الصبر وعودا منذ عقد ونيّف بتجهيزه دون أن تتعدى كونها وعودا فقط.

 

وفي غضون ذلك أكّد رئيس بلدية جنين السابق د. محمد أبو غالي أن بلدية جنين لا زالت بانتظار عطاء لترميم شارع حيفا، الذي يخدم قرى غرب جنين.

 

وأضاف أبو غالي في تصريح صحفي خاص لـ "الحدث" أن عرض الشارع الذي يقع ضمن حدود البلدية والذي ينتهي عند كفردان، في المخطط الرسمي هو 50  متر، من أرصفة ومنطقة خضراء و ارتدارات.

 

وأكّد أبو غالي أن المشاورات في الفترة التي سبقت مجيئه كانت بين البلدية وصندوق إقراض البلديات التي وبمساعدة الـ(USAID) ستقوم بتمول عملية ترميمه من جنين حتى حاجز سالم، لكن لم يتم تحديد مدّة زمنية لذلك.

 

وأضاف أبو غالي أنه لا وعود واضحة الموعد بشأن تعبيد الشارع، لكن المخطط الرسمي لهذا الشارع سيتضمن جدار بيئي، من بدايته وحتى كفردان.

 

أما ما تبقّى من الشارع من بلدة كفردان وحتى حاجز سالم تعهدت الـ(USAID) وصندوق إقراض البلديات بإكماله كما قال أبو غالي.

 

وبخصوص المطبات في شارع حيفا والتي لا تقع ضمن نطاق حدود البلدية، قال أبو غالي إن ترخيصها يقع على عاتق القرية المحاذية و لجنة السير والسلامة العامة في محافظة جنين فهي التي تعطي التراخيص بناء على طلب المجلس المحلي، لوضع مطب في أي مكان بالشارع.

 

 

المواطن

شارع حيفا في جنين وصفه المواطن آدم جبارين من قرية الطيبة، أنه "ليس أكثر من طريق زراعيٌّ معبّد، لا يحتمل كمَّ السيارات الموجودة عليه، ولا ضغط السيرفيس، أو عبئ الجرارات الزراعية".

 

وأضاف جبارين، أن عرضه الحالي لا يزيد عن خمسة أمتار تقريبا، وهو غير مخطط، أو معروف المعالم، كذلك يكتظ بالمطبات، والحفر، ونادرا ما تجد إشارة مرور، تكثر على جانبيه المشاتل، قاعات أفراح، و أنابيب المياه التي تقطعه من طرف لآخر بعد أن يحفر لها في عرض الشارع، دون رقيب أو حسيب.

 

وأكّد جبارين أن الشارع لا يخلو سنويا من حوادث السير، وتقتضي الموت غالبا، حتى أصبح لكل شخص يمرّ فوقه ذكرى مع حادث حصل معه، أو شاهده، إنه شارع حيفا، شارع يربط جنين بحيفا، تاريخي لكنه مهمل.

 

 

الجهاز المكرزي للإحصاء

 

وأشار الجهاز المركزي للإحصاء في كتاب محافظة جنين السنوى (2)، أن تعداد سكان مدينة جنين حتى عام 2010، هو 274001 مواطن.

 

أما أن سكان الخط الغربي، وهو الخط الذي يكون الشارع الرئيسي فيه شارع حيفا، (وهي قرى وبلديات برقين و كفردان و اليامون و السيلة الحارثية وتعنك و رمانة وزبوبا والطيبة)، في نفس العام بلغ عددهم 48445، أي ما يعادل خُمس سكان المحافظة.