السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| نتنياهو يأمر بإغلاق مكتب قناة الجزيرة

2017-06-13 10:33:46 AM
ترجمة
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو (أرشيفية)

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور

 

قالت صحيفة "يدعوت أحرنوت"، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب من مكتب الإعلام الحكومي ووزارة الخارجية وجهاز الشاباك فحص إمكانية إغلاق فرع قناة الجزيرة في الأراضي المحتلة عام 1948.

 

القرار الذي اتخذه نتنياهو بإغلاق الجزيرة يتزامن مع خطوة شبيهة اتخذتها أكثر من دولة عربية منذ تفجر الأزمة القطرية، ولكن بخلاف الدول العربية فإن رغبة نتنياهو تصطدم بأكثر من عقبة.

 

العقبة الأولى بحسب يدعوت أحرنوت تتمثل في الضرر الذي سيلحق بصورة إسرائيل في العالم جراء هذا القرار الذي سينظر اليه على أنه مسّ بحرية التعبير والعمل الصحفي.

 

العقبة الأخرى التي لا تقل أهمية بحسب الصحيفة تكمن في حقيقة أن معظم موظفي وطواقم الجزيرة من المواطنين العرب وبإمكانهم التوجه للمحكمة العليا وتقديم التماسات قد تجبر نتنياهو على التراجع.

 

مهما يكن الوقت المطلوب فإن القرار قد اتُّخذ داخليا، وعقدة الجلسة الأولى الخاصة ببحث كيفية تطبيق هذا القرار،  والحد من أثاره المحتملة على صورة إسرائيل في العالم كما نقلت الصحيفة.

 

ومن جانبه قال مدير القناة في القدس المحتلة د.وليد العمري لراديو إسرائيل أن القناة ستتوجه للمحكمة في حال صدر قرار بإغلاق مكاتبها معتبراً أن هذا القرار يشكل انتهاكا لحرية العمل الصحفي، وإن إسرائيل بهذا تصبح مثل بقية الديكتاتوريات في العالم مذكراً أن تغطية الجزيرة دوما كانت متوازنة وأنها استضافت الناطق باسم الجيش ورئيس الحكومة والمعارضة في الحروب التي شنتها إسرائيل على غزه.

 

يذكر أن وزير جيش الاحتلال ليبرمان شبه الجزيرة بالاعلام النازي وقال إنه يتفق مع قرار الدول العربية بإغلاق مكاتب الجزيرة ويرى أنها خطرة.