السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| وزيرة الثقافة الإسرائيلية تهرب من قصيدة لمحمود درويش

2017-06-13 12:37:34 PM
ترجمة
وزيرة الثقافة الاسرائيلية ريجب

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور 

 

غادرت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجب، حفل توزيع جائزة" اكوم" المخصصة لمبدعين في مجال الإنتاج الفني والموسيقي في إسرائيل بعد فوز الفنانة الفلسطينية ميرا عوض واختيارها أن تغني أغنية من كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش (فكر بغيرك).

 

هذا وغادرت ريجب بوجه يعتريه الغض، فيما استفزت من الاختيار وانتقدت بشدة عبر وسائل الاعلام قرار اللجنة المنظمة للحفل لسماحها لعوض بأن تختار غنية الفوز من كلمات الشاعر الفلسطيني الذي وصفته "بالمعادي لإسرائيل وممن ينكرون الرواية الإسرائيلية وعضو في منظمة التحرير". 

 

يشار إلى أن ميرا عوض فنانة فلسطينية من الداخل المحتل والتي سبق وأن شاركت في تمثيل إسرائيل في الاورفزيون وقد  فازت بجائزة الموسيقى لهذا العام (لمساهمتها في تقريب الموسيقى العربية للجمهور الإسرائيلي). 

 

يذكر أن هذا ليس الموقف الأول الذي يثير جدلا واسعا في الاوساط الثقافية الإسرائيلية لميري ريجب، فقد سبق وأن كررت فعلها وغادرت الحفل عام 2016، هذا وقد عرفت ريجب بكرهها لمحمود درويش وترديدها لذلك في كل المحافل.

 

هذا ومؤخراً ظهرت في مهرجان أفلام دولي وهي ترتدي فستان طبعت عليه صورة الأقصى. 

 

كما أنها قطعت مخصصات مسرح الميدان وغيرها من العروض العربية بسبب مضمون العروض المقدمة وابرزها مسرحية الأسير الفلسطيني وليد دقة(الزمن الموازي) وغيرها من المواقف الشوفينية المعادية للثقافة العربية.