الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تحطم الأرقام القياسية في استهلاك الكهرباء

2017-07-05 12:10:54 PM
فلسطين تحطم الأرقام القياسية في استهلاك الكهرباء
كهرباء

 

الحدث الاقتصادي 

 

أعلن  مدير عام شركة كهرباء القدس، هشام العمري أنه ولاول مرة منذ تأسيس الشركة عام 1914 يتخطى استهلاك المواطنين حاجز الـ 400 ميغا واط في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها المنطقة.

 

واوضح العمري أن المواطنين حطموا الرقم القياسي في استهلاك الكهرباء عندما تخطى حاجز الـ 350 ميغا واط ووصل لـ 400 ميغا واط لاول مرة في تاريخ الشركة خلال فصل الصيف.

 

هذا وتشهد فلسطين ارتفاعا في درجات الحرارة وصلت في اريحا خلال اليومين الماضيين لـ 46 درجة مئوية.

 

فيما ارجع العمري ذلك الى زيادة توجه المواطنين الى استخدام المكيفات في التبريد بالمنازل خاصة في منطقة اريحا التي تصدرت محافظات الضفة الغربية من حيث كمية الاستهلاك تليها محافظة رام الله ومن ثم بيت لحم والقدس

 

وقال إن فاتورة الكهرباء في الشهر الماضي بلغت 64 مليون شيكل وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالفواتير السابقة حيث كانت تصل لـ 52 مليون شيكل فقط متوقعا ان تصل فاتورة شهر تموز لـ 90 مليون شيكل بسبب الاستهلاك المرتفع للكهرباء.

 

وطالب المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء خلال ايام الصيف واستخدام المكيفات في ساعات محددة وليس على مدار الوقت كما وحثهم على ضرورة عدم تخفيض حرارة المكيف عن 23 درجة مئوية لان كل درجة اقل من هذا الرقم ترفع تكلفة الفاتورة الكلية للمكيف بـ 10%.

 

واكد على ضرورة اغلاق النوافذ عند تشغيل المكيف للحفاظ على حرارة الغرفة وعدم تشغيل المكيفات في كل المنزل علما أن حمل الكهرباء يزداد سنويا بنسبة تصل لـ 5 %.

 

ونصح المواطنين بعدم شراء المكيفات والاجهزة الكهربائية القديمة لأنها تستهلك طاقة كهربائية مضاعفة لعدم توفر مخفضات كهرباء بداخلها كالاجهزة الجديدة.

 

وترفض اسرائيل تزويد شركة كهرباء القدس بطاقة اضافية تزيد عن 550 ميغا واط رغم أن الشركة ابدت رغبتها بدفع كافة التكاليف اللازمة لأن حجم استهلاك الكهرباء في الشتاء اعلى بكثير.

 

وتبلغ ديون شركة كهرباء القدس لإسرائيل نحو 150 مليون شيكل لكن العمري، مؤكداً التزام الشركة بسداد الديون والفواتير الشهرية بشكل منتظم.

 

واشتكى العمري من ارتفاع نسبة سرقات التيار الكهربائي في الضفة الغربية الأمر الذي يتطلب اجراءات جديدة للحد من هذه الظاهرة.

 

وحول انقطاع التيار قال إن انقطاع الكهرباء في الخليل وشمال الضفة الغربية خاصة جنين وطولكرم بسبب عدم كفاية الطاقة المتوفرة من الجانب الاسرائيلي موضحا أن سلطة الطاقة وقعت اتفاقية لتشغيل محطة الجلمة في جنين المتوقع أن تبدأ العمل نهاية الشهر الحالي وتساعد في حل ازمة الكهرباء للسنوات الـ 10 القادمة.

 

وحول مشاريع الشركة المستقبلية كشف عن مفاوضات مع شركة تركية للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية في فلسطين موضحا انه حال تنفيذ المشروع بعد حصوله على التراخيص اللازمة سيساعد في تخفيض اسعار الكهرباء في فلسطين بنسبة كبيرة

كما وان هناك مفاوضات مع صندوق الاستثمار من اجل انشاء محطة طاقة شمسية كبيرة في اريحا ستساعد في سد النقص في قطاع الكهرباء وتخفيض اجرة الكهرباء وخاصة انارة الشوارع