الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لإطفاء نيران الصيف.. عليك بهذه الفواكه!

2017-07-06 09:23:32 AM
لإطفاء نيران الصيف.. عليك بهذه الفواكه!
صورة توضيحية

 

الحدث الصحي

 

لا شكّ في أنّ الشوربة والمشروبات الساخنة هي آخر مواد قد تفكّرون في تناولها في ظلّ موجة الحر الشديدة التي تضرب لبنان والمنطقة. فإلى جانب سَلطات الخضار، والأطباق الباردة، والبوظة، تؤدي الفاكهة دوراً عظيماً في تعديل حرارة الجسم، لا بل أيضاً في القضاء على اللهيب. فما أهمّ أنواعها، وماذا عن عصائرها؟يتميّز كل موسم بمجموعة معيّنة من المأكولات الطبيعية التي يتمّ حصادها، غير أنّ الصيف يبقى الأول بلا مُنازع لناحية تعدّد أنواع الفاكهة الكفيلة بإرضاء كافة الأذواق من دون استثناء.

 

وفي هذا السياق، قالت اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين، لـ"الجمهورية"، إنه "إلى جانب مذاقها اللذيذ، تشتهر المأكولات الطبيعية المتوافرة حالياً في الأسواق أو المرتقبة، باحتوائها جرعات مرتفعة من العناصر الغذائية المهمّة كالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. فضلاً عن أنها تعوّض السوائل التي يفقدها الجسم بفضل غناها بالمياه".

وتحدّثت في ما يلي عن خصائص أفضل الفاكهة الصيفية:

 

البطيخ

يُعتبر قليل السعرات الحرارية، ويؤمّن حاجة الفرد إلى السوائل التي يخسرها خلال الطقس الحار بفضل احتوائه 92 في المئة من المياه، ويزوّد الجسم بنحو 20 في المئة من احتياجاته إلى الفيتامينين A وC، من دون نسيان مجموعة أخرى من أهمّ المغذيات كالزنك، والماغنيزيوم، والمنغانيز، والصوديوم، والكالسيوم.

 

وثبُت أنّ البطيخ يُفيد كثيراً في حالات الإمساك والتهاب الجلد، ويساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكِلى والبواسير. لكن من جهة أخرى يجب عدم الإفراط في تناوله تفادياً لارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يعني أنه غير ملائم لمرضى السكري بكميات كبيرة.

 

يُذكر أنّ البطيخ من أهمّ مصادر مادة "Lycopene" المضادة للأكسدة المتوافرة أيضاً في البندورة، والتي أظهرت قدرتها على التحصين ضدّ أنواع سرطانية عديدة.

 

الشمّام

مشبّع بالبوتاسيوم الذي يساعد على تعديل مستوى ضغط الدم جنباً إلى الحفاظ على حرارة الجسم. إنّ شريحتين من الشمّام تؤمّنان نصف الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم يومياً، في مقابل سعرات حرارية ضئيلة.

 

التين

لا يحتوي نسبة عالية من المياه، غير أنه يُعدّ من أهمّ أنواع فاكهة الصيف لغناه بمجموعة أساسية من العناصر الغذائية كالحديد، والكالسيوم، والمنغانيز، ومجموعة من الأملاح المعدنية. وتتراوح نسبة السكريات المتوافرة فيه بين 16 إلى 18 في المئة من الكربوهيدرات، واللافت أنه مهمّ جداً لتسهيل عملية الهضم.

 

المصدر