الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أفضل الأطعمة لتنظيف رئتيك

2017-07-23 08:36:09 AM
أفضل الأطعمة لتنظيف رئتيك
رئتين

 

الحدث الصحي – ترجمة احمد بعلوشة

 

تلعب الرئتان وظيفة حيوية في الجهاز التنفسي لدينا، حيث تعمل على أخذ الأكسجين وتصفية السموم. وللحفاظ على رئتيك صحية وضمان عملها بشكل صحيح من الضروري التأكد من أن جميع الخلايا والأنسجة في جسمك تتغذى من الدم الغني بالأكسجين، بحسب موقع healthyandnaturalworld.

 

هناك طريقة واحدة لتحسين صحة رئتيك وذلك من خلال الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك. وتلك الأطعمة التي تعمل على تطهير الرئتين هي أيضا هامة من أجل الصحة العامة وتساعد على تعزيز وظيفة الأجهزة الأخرى في الجسم.

 

وبطبيعة الحال، ممارسة التمارين ووقف التدخين وتجنب الهواء الملوث كلها طرق هامة لضمان صحة الرئة. كما يمكن أن يساعد ذلك على تجنب والحد من خطر الأمراض الرئوية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والالتهاب الرئوي وسرطان الرئة. ومع ذلك فإن هناك العديد من الاطعمة التي تعمل كمطهرات للرئة. مثل الخضار الخضراء والثوم والحمضيات والتوت والزنجبيل.. وكلها اطعمة تعمل على إزالة السموم من الرئتين والحفاظ على صحتها.

 

في هذه المقالة، سوف تجد أفضل الاطعمة لتطهير الرئتين، وبالتالي تحسين الجهاز التنفسي.

ما هي فوائد تطهير الرئتين

يمر الهواء الى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية والأنابيب الهوائية، وفي الرئتين يتم استخراج الأكسجين من الهواء المستنشق ويمر في مجرى الدم. وفي الوقت نفسه، تتم إزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم عند التنفس.

توقف عن التدخين

إذا كنت مدخنا، فإن التوقف عن التدخين واحد من افضل الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين صحة الرئة. وفقا لوكالة الصحة العامة في كندا فإن التدخين هو احد الاسباب الرئيسية لأمراض الرئة ويزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة وأمراض الانسداد الرئوي المزمن. ويقول الباحثون انه لم يفت الاوان للتخلي عن التدخين حيث يمكن علاج الرئتين وتنظيفها بسرعة.

تجنب التدخين السلبي

تنفس دخان السجائر يمكن ان يكون ضارا لرئتيك وصحتك كما التدخين تماماً. وتفيذ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن التدخين السلبي يحتوي على مواد كيميائية مسببة للسرطان وتزيد من خطر الاصابة بأمراض الرئة والقلب والاوعية الدموية. حتى مجرد التعرض الموجز للتدخين السلبي يمكن ان يضر الخلايا في الرئتين.

ممارسة عادات النظافة

طريقة اخرى للحفاظ على الرئتين من الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز التنفسي هي ان يكون هناك عادات جيدة للنظافة. وتقول جمعية الرئة الامريكية ان العدوى البكتيرية او الفيروسية يمكن ان تتداخل مع الصحة الرئوية.

تجنب تلوث الهواء داخل وخارج المنزل

تحذر لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية من أن تلوث الهواء داخل المنزل وخارجه يمكن ان يكون له تاثير ضار على صحة الرئة، وتوصي اللجنة لترك مساحة جيدة لتهوية المنزل وإزالة الاشياء المتعفنة التي يمكن ان تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وضرورة التأكد من أن مواقد الغاز تعمل بشكل صحيح.

الأطعمة التي تعمل على تطهير الرئة

هناك عدة أطعمة يمكن ان تساعد في التخلص من السموم الرئوية مثل:

النباتات الخضراء

كالخضروات الورقية الخضراء التي تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على الحفاظ على رئة صحية. معظم الخضروات الورقية الخضراء والخضروات الصليبية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم الضارة في الجسم. مثل الكرنب والقرنبيط واللفت.

الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات

مجموعة طعام أخرى من شأنها ان تساعد على تحسين قدرات الرئتين هي الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات التي تعمل ايضا على الوقاية من السرطان مثل الطماطم والجزء واللفت والفلفل الاحمر والبطاطا الحلوة.

الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية "أوميجا3"

تناول الأطعمة التي تحتوي على اوميجا3 يمكن ان تساعد في تطهير الرئتين. مثل الأسماك والمكسرات والبيض. ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على اوميجا3 تعمل على تقليل الالتهاب في الجسم وتعزيز القوة المعرفية.

الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويدات

مثل الفواكه كالتوت، والحمضيات. ومن افضل الاطعمة التي تحتوي على الفلافونويدات هي التفاح، العنب البري، البرتقال، الليمون، الطماطم، والملفوف.

الثوم

واحدة من الفوائد الصحية العديدة من استخدام الثوم كدواء هو انه يساعد على الحفاظ على رئتين صحيتين. ويحتوي الثوم على مادة تسمى الأليسين التي تعمل كعامل مضاد حيوي طبيعي قوي في الجسم ويمكن ان يساعد في قتل التهابات الجهاز التنفسي. ووجدت دراسة في عام 2013 ان تناول الثوم الخام يمكن ان يساعد ايضا في الوقاية من سرطان الرئة.

الشاي الأخضر

يعمل على الحفاظ على الرئتين صحيتين وخاليتين من المخاط الزائد. حيث يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الأكسدة القوية والتي هي اكثر فعالية من فيتامين C12 كما تستخدم الخصائص المفيدة للشاي الاخضر لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحماية ضد مختلف أنواع السرطان وتحسين وظيفة الدماغ وحماية ضد الالتهابات.

الزنجبيل

إذا كان لديك مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب التهابات او انفلونزا، تناول المزيد من الزنجبيل الذي يعمل على تحسين الجهاز المناعي. وهو غذاء تطهير طبيعي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. قوة الزنجبيل في الحد من الالتهاب يعمل على تسريع انتعاش الجهاز التنفسي وتقليل كمية المخاط الذي يعمل على انسداد الشعب الهوائية.

الكركم

يرتبط الكركم ارتباطا وثيقا بالزنجبيل وله دور كبير ايضا في تطهير الرئتين. ويعمل بجانب الشاي الاخضر والزنجبيل على تنظيف الرئة والمساعدة على تحسين صحة الجهاز التنفسي.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

نقص المغنيسيوم يؤثر بشكل كبير على وظيفة الرئة ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. ووجدت البحوث ان المغنيسيوم يؤثر على عضلات الرئة ووجدت التجارب ان علاج حالات الربو بالمغنيسيوم يمكن أن تكون ناجحة.

الماء

شرب ما يكفي من الماء ضروري للحفاظ على جسمك صحي وعلى عمل الرئتين بشكل فعال. هناك الكثير من الاثار الجانبية للجفاف مثل التعب والام المفاصل واختلاف مستويات الكوليسترول.

 

وفد وجد الباحثون ان علامات الجفاف تعمل على زيادة التهاب الشعب الهوائية والربو. وشرب ما يكفي من المياه يساعد على الحد من الالتهابات في الرئتين ويمنع بعض الاضطرابات الرئوية.ووجود ما يكفي من الماء في الجسم ضروري لأنه ينظم التوزيع السليم للمعادن والأملاح.

 

نصائح لتعزيز الرئتين

فضلاً عن تناول الأطعمة الصحية لتطهير الرئتين، يجب أيضا تعزيز قدرة الرئة قدر الإمكان. وهذا سوف يساعد على تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية الخاصة بك ومنع "اللهاث" بسهولة.

 

ممارسة الرياضة

طريقة أخرى لتعزيز الرئة والحفاظ عليها هي ممارسة الرياضة بانتظام، وذلك يساعد في تحسين الدورة الدموية وتقوي القلب وتعمل على تخفيض مستويات الكولسترول إلى المستوى الطبيعي.

 

وتفيد رابطة الرئة في كندا ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن ان تساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي. كما تساعد على منع العديد من الظروف الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الرئة والجهاز التنفسي.