الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة النقد والقنصلية الإيطالية في تطوير البنوك

2014-11-03 10:16:36 PM
توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة النقد والقنصلية الإيطالية في تطوير البنوك
صورة ارشيفية

 الحدث- رام الله


وقّع محافظ سلطة النقد جهاد الوزير والقنصل العام الإيطالي في القدس ديفيده لاشيشيليا  اليوم الاثنين بمقر سلطة النقد برام الله، مذكرة تفاهم لتطبيق نموذج البنوك المتخصصة على الحالة الفلسطينية.
وأوضحت سلطة النقد في بيان صحفي، وصل "الحدث" نسخة عنه، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى الاستفادة من التجربة الإيطالية في هذا الخصوص، وذلك ضمن برنامج 'Start Up Palestine'، وهو برنامج لمدة ثلاث سنوات، يهدف للنهوض بالمشاريع والتمكين الاقتصادي للفئات المهمشة، وتمكينها من الوصول إلى الخدمات المالية بأسعار عادلة.
وقال الوزير إن توقيع هذه المذكرة يأتي في سياق التعاون القائم بين الحكومة الفلسطينية والجمهورية الإيطالية في المجال الاقتصادي، وانطلاقا من الجهود التي تبذلها سلطة النقد، من أجل التعرف على التجارب العالمية الناجحة في مجال دعم برامج القروض الصغيرة، لتعزيز قدرات الأسر الفقيرة والضعيفة، والشرائح المهمشة، وذوي الدخل المحدود.
وأضاف الوزير 'أن اهتمام سلطة النقد بالتجربة الإيطالية نابع من كون إيطاليا تعتبر من أوائل الدول في العالم التي طورت نموذج البنوك التعاونية، خاصة في المناطق الريفية الأكثر فقرا، الأمر الذي جعل هذه البنوك تقطع شوطا طويلا في الحفاظ على النمو الاقتصادي الشامل'، من خلال كون هذه البنوك هي المؤسسات المالية الأولى التي استطاعت أن تلبي احتياجات أصحاب المشاريع صغيرة الحجم ومتناهية الصغر.