الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قطر تستثمر 5 مليارات دولار في الصين

2014-11-04 10:15:35 AM
 قطر تستثمر 5 مليارات دولار في الصين
صورة ارشيفية
 
الحدث –الدوحة
وقع جهاز قطر للاستثمار (صندوق قطر السيادي)، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مشترك مع مجموعة سيتيك الصينية للاستثمار، في بكين، تهدف إلى استثمار 5 مليارات دولار لكل منهما، بعدة قطاعات  في الصين، كالبنية التحتية والمرافق والصحة والطاقة والعقارات والتجزئة وغيرها.
يأتي ذلك بعد أسبوعين فقط من إعلان جهاز قطر للاستثمار استحواذه على 20% في شركة تدير محال للتجزئة في هونج كونج بقيمة 616 مليون دولار.
وجاء توقيع مذكرة التفاهم، على هامش المنتدى الخامس لقادة رجال الأعمال في الأسواق الناشئة الذي بدأ أعماله في بكين اليوم، وبحضور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية اليوم.
ووقعت قطر والصين، أمس الاثنين، عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، منها مذكرة تفاهم بشأن دفع التعاون القطري الصيني في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البحري والتي تهدف إلى الربط بين آسيا وأوروبا.
كما وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني، حول تعزيز التعاون في الخدمة المالية بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية، واتفاقية بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني، حول تبادل العملة الصينية (swap agreement)  وذلك لإنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة بقيمة 35 مليار يوان صيني (5.7 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات.
وكان أمير قطر، قد وصل بكين في وقت سابق أمس، في زيارة تستمر يومين، يليها زيارة لكوريا الجنوبية، وذلك في أول جولة آسيوية له لدول غير عربية، منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.
وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق سيادي تابع لدولة قطر ويرأسه تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي. وأسسته قطر في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي بهدف التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة.