الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترتيبات قضائية جديدة: الجلاد ومهنا يستقيلان وصرصور يريد مقابلة الرئيس

2014-06-01 00:00:00
ترتيبات قضائية جديدة: الجلاد ومهنا يستقيلان وصرصور يريد مقابلة الرئيس
صورة ارشيفية

 

الحدث- رام الله

أشارت مصادر مطلعة للحدث إنه من المتوقع أن يتولى المحامي علي مهنا منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئاسة المحكمة العليا. وكان مهنا قدم استقالته للرئيس محمود عباس، من حركة فتح وكافة المراكز التي يشغلها، بما يشمل عضوية المجلس الثوري ورئاسة المحكمة الحركية. وقد قبل الرئيس محمود عباس، استقالة مهنا من حركة فتح وكافة المراكز التي يشغلها داخل الحركة.
وينص قانون السلطة القضائية على وجوب أن ينهي من يتولى أي منصب قضائي عضويته في أي حزب أو  تنظيم سياسي. وتجدر الإشارة إلى أن تعيين رئيس المحكمة العليا ورئيس مجلس القضاء يحتاج إلى تنسيب من مجلس القضاء الأعلى وقرار من الرئيس.
وكان القاضي فريد الجلاد قد تقدم باستقالته كرئيس للمحكمة العليا، ورئيس للمجلس القضائي نهاية الأسبوع الماضي وقبلت استقالته من الرئيس.
هذا وقد عقد اليوم مجلس القضاء الأعلى اجتماعاً برئاسة القائم بأعمال رئيس المحكمة  العليا مجلس القضاء الأعلى القاضي سامي صرصور، وقد خرج المجلس بتوجيه كتاب إلى الرئيس بإعطائه الوقت الكافي لاتخاذ قرار بتنسيب رئيس جديد للمحكمة العليا والمجلس القضائي، كما وطلب اجتماعا ًمع الرئيس بهذا الخصوص، حيث فيما يبدو أن هنالك اعتراضات من قبل مجلس القضاء الأعلى على تولي مهنا رئاسته.
هذا في الوقت الذي تطالب فيه مؤسسات حقوقية بإدخال إصلاحات جدية على القضاء الفلسطيني.