الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| بسبب اقتحامات الاحتلال.. 6500 طالب مقدسي في العيسوية محرومون من الدراسة

2017-10-19 01:38:54 PM
متابعة
طالبات فلسطينيات (أرشيف: الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

لليوم الثالث على التوالي تواصل مدارس بلدة العيسوية في القدس المحتلة تعليق الدوام لطلبتها، وذلك استجابة لقرار شخصيات ووجهاء ومخاتير ولجنة أولياء أمور الطلبة والقوى الوطنية في البلدة، الذين قرروا قبل ثلاثة أيام الشروع بتعليق الدوام الدراسي بمدارس البلدة، احتجاجاً على اقتحام قوات الاحتلال اليومية للبلدة تزامناً مع خروج الطلبة من مدارسهم واستفزازهم والاعتداء عليهم واعتقال عدد منهم.

 

السيد أمين بركات عضو مجلس أولياء أمور الطلبة في بلدة العيسوية، قال إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم باستمرار البلدة تزامناً مع دوام المدارس، وأثناء خروج الطلبة منها بعد انتهاء الدوام.

 

يوم السبت الماضي، تواجدت قوات من حرس الحدود وشرطة الاحتلال الإسرائيلي قرب أحد المدارس، وهو ما استدعى من مجلس أولياء الأمور التدخل والذهاب إلى الضابط المسؤول في الدورية، على ضرورة مغادرة المنطقة قبل خروج الطلبة من المدارس، إلا أنهم ماطلوا في ذلك.

 

هذا ما ذكره بركات خلال اتصال مع مراسل "الحدث"، اليوم الخميس، مضيفاً "بعد ذلك انتهى الدوام المدرسي، وخرج الطلبة من المدارس مصابين بحالة من الذعر والخوف، وبالتالي حصلت حالات تدافع، وقام البعض بالجري تجاه منازلهم".

 

تابع بركات "قام عناصر قوات الاحتلال باطلاق قنابل الغاز والصوت، فرد عليهم بعض الطلبة بإلقاء الحجارة، مما أدى إلى إصابة أربعة طلاب، عدا عن انتشار الخوف والذعر في كافة أرجاء المخيم البالغ عدد سكانه أكثر من 20 ألف مواطن مقدسي".

 

وأشار بركات، إلى حالات الذعر والخوف والهلع في صفوف الطلبة والأطفال، حتى أنه شاهد بعض الأطفال يتبولون على أنفسهم في الشارع من شدة الخوف.

 

خلال ذلك أصيب الطفل المقدسي مجد نايف، برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بخاصرته، ومن مسافة قصير، نقل على إثرها إلى مستشفى هداسا بمدينة القدس المحتلة حيث أجريت له عملية استئصال الطحال.

 

 رداً على ذلك عقد وجهاء ومخاتير ومجلس أولياء أمور بلدة العيسوية اجتمع طارئ، قرروا على إثره تعليق الدوام في مدارس البلدة، احتجاجا على الاقتحامات اليومية للبلدة من قوات الاحتلال، واعتدائها على الطلبة.

 

وحول مطالب أهالي العيسوية، أكد عضو مجلس أولياء الأمور أمين بركات لـ"الحدث"، أنهم يطالبون بتوفير بيئة آمنة لأبنائهم من أجل الحصول على التعليم في المدارس.

 

ومن ذلك الوقت تحاول سلطات الاحتلال التواصل مع أهالي البلدة وتقديم الاعتذار، دون تقديم أي تعهد بتوفير بيئة آمنة للطلبة خلال فترة الدراسة.

 

وكان وفد ضم رئيس لجنة القدس في القائمة العربية المشتركة د. أحمد الطيبي، والنائب أسامة السعدي زارا يوم أمس العيسوية، وشاركا في اجتماعٍ لقيادات البلدة ولجان أولياء أمورها وقواها المختلفة وبحثوا في مختلف المسائل، علماً أن رئيس بلدية القدس العبرية، المتطرف نير براكات ألغى أمس اجتماعاً كان مقررا مع لجنة أولياء الطلبة ومخاتير البلدة؛ الأمر الذي استدعى عقد لقاء لمختلف القوى في البلدة والخروج بقرار يؤكد استمرار تعليق الدوام الدراسي لليوم الخميس.

 

وأدى تعليق الدوام في 11 مدرسة وروضة بالعيسوية إلى انقطاع حوالي 6500 طالب وطالبة عن دراستهم.