الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| هل سيسقط الروس طائرة إسرائيلية قريبا؟

2017-11-03 06:44:50 PM
ترجمة
بانتسير-اس1 الروسية

 

الحدث- محمد بدر

 

نشر موقع ديبكا المقرب من الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم الجمعة تقريرا حول فعالية المضادات الجوية الروسية وعن تكتيك الهجمات التي ينفذها سلاح الجو الإسرائيلي على سوريا في الأسبوعين الأخيرين.

 

واعتبر التقرير أنه وبالرغم من انتشار منظومات الدفاع الروسية في سوريا إلا أن المضادات السورية لم تستطع إسقاط أي من الطائرات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن المضادات السورية أطلقت نيرانها باتجاه الطائرات الإسرائيلية مرتين خلال الأسبوعين الماضيين، وبحسب الموقع فإن خبراء روس وغربيين يعزون الأمر إلى طبيعة التكتيك الإسرائيلي الجديد في القصف.

 

ويوضح التقرير أن نظاما دفاعيا جديدا أنشأته كل من روسيا وسوريا بعد القصف الأمريكي على مطار الشعيرات قبل عدة أشهر، بحيث يستطيع الرد على الصواريخ والطائرات التي تدخل الأراضي السورية. وفسر الموقع عدم قدرة النظام على إسقاط الطائرات الإسرائيلية بأنه من الصعب على السوريين التعامل مع أي طائرة تقترب من الحدود على أنها هدف ومن ثم تقوم باستهدافها على الفور، وهو ما يفسر قصف الطائرات الإسرائيلية للأهداف السورية من على الحدود اللبنانية أو من خلال الأجواء اللبنانية.

 

ولكن التقرير يضع احتمالا آخر، هو أن الروس غير معنيين باستهداف الطائرات الإسرائيلية، وأن الأمر لا يتعلق بخلل في النظام أو بسبب التكتيك الإسرائيلي الجديد، وحذر التقرير من أن الروس لن يحافظوا على هذه التكتيكات لفترة طويلة، وقد ينضموا للدفاعات السورية لضرب إحدى الطائرات الإسرائيلية.

 

وأشار التقرير أن منظومة الدفاع الجوي الروسية الموجودة في سوريا لديها صواريخ تصل لمدى بعيد ومتوسط، وهناك 6 وحدات في الجيش السوري مسلحة بصواريخ روسية أرض جو، كما أن هناك قاعدة عسكرية روسية في سوريا تعتبر المركز الأساسي لمنظومة الدفاع الجوي الروسي في سوريا وهي قاعدة حميم.

 

ولفت الموقع إلى نوعية الصواريخ الموجودة بحوزة الجيش السوري، واعتبرها متقدمة، فهي تحتوي على صواريخ s-200 و S300 وS400  وM2E , S1، وأورد التقرير تقديرات لخبراء روس يعتقدون أن القصف الذي نفذته إسرائيل في 16 أكتوبر الماضي تم بواسطة طائرات F35 وF16 وF15.