الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | قرية روجيب تعاني بسبب إعادة تأهيل شارعها!

2017-11-09 10:15:58 AM
متابعة الحدث | قرية روجيب تعاني بسبب إعادة تأهيل شارعها!
قرية روجيب (أرشيفية)
 

الحدث- علاء صبيحات

 

قرية روجيب شرقي مدينة نابلس يحدّها شارع يربط شمال الضفة الغربية بجنوبها، عانى قبل البدء بعملية ترميمه من حوادث سير كثيرة، سّجّل منها على مدخلي القرية 25 حادث سير منذ مطلع العام كما قال نائب رئيس مجلس قروي روجيب السيد عميد دويكات.

 

وأوضح دويكات لـ"الحدث" أن أهل القرية اعترضوا على ترميم الشارع دون وضع جُزُرٍ فاصلة على مفارق القرية بالإضافة لدوّار بمحاذاة القرية علّ حوادث السير تتوقف.

 

وأضاف دويكات أن المجلس القروي طالب وزارة الأشغال العامّة أن تُجهّز مخططا للشارع يحتوي على دوّار وجزر قاطعة قبل وبعد المفارق على القرية.

 

وأكّد دويكات على حاجة القرية لإيجاد حلول جذرية لهذا المقطع من الشارع نظرا لما يعانيه السكان نتيجة القيادة المتهورة على الشارع الرئيسي.

 

وادعى دويكات أن وزارة الأشغال سمحت بترميم الشارع على سبعة أمتار فقط في حين أن العرض الفعلي للشارع هو ثمانية أمتار وهذا ما اعتبره دويكات انتقاصا من حق الشارع.

 

أما مدير عام الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس لؤي مساعد فقد قال لـ"الحدث" إن عرض الشارع يخضع لأمور هندسية يتم التحكم بها وفقا لحاجة المنطقة من عرض الشارع خاصة أن المساحة التي يتم العمل عليها لإنشاء الطريق لا تتعلق بمدى مساحة حرم الشارع.

 

وأضاف مساعد أن طلب مجلس قروي روجيب هو قيد الدراسة حتى الآن إذ أن المهندسون يقومون بدراسته وفقا للحيثيات الهندسية.

 

وأوضح أن إضافة دوّار أو جزيرة في شارع ما بحاجة لدراسة فعلية، فقد تكون المنطقة المسماه حرم الشارع لا تُساعد في إنشاء الدوار، لأنه بحاجة لأبعاد وارتدادات وحسابات معينة كلها هندسية.

 

ولا ينجح بناء دوار في كل المناطق، فقد لا ينجح قيامهم بتنفيذ دوار في المنطقة، فالدراسة يجب أن تكون تفصيلية وتحقيق المطلوب منها.