الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | أول لقاء صحفي لولي العهد بن سلمان بعد مجزرة الامراء

2017-11-24 09:33:23 AM
ترجمة الحدث | أول لقاء صحفي لولي العهد بن سلمان بعد مجزرة الامراء
الملك سلمان

 

ترجمة الحدث- احمد أبو ليلى

 

نشرت صحيفة نيويورك تايمز فجر اليوم، عبر العامود الصحفي المخصص للكاتب الامريكي توماس فريدمان، مقابلة أجراها مع ولي  العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

فيما يلى نص المقابلة:

 

لم أكن أعتقد أنني سأعيش لفترة طويلة بما فيه الكفاية لكتابة هذه الجملة: إن عملية الإصلاح الأكثر أهمية في أي مكان في الشرق الأوسط اليوم هي في المملكة العربية السعودية. نعم، ما تقرأه صحيح. على الرغم من أن قدومي إلى هنا في بداية فصل الشتاء السعودي، وجدت أن البلاد تمر بربيعها العربي، على النمط السعودي.

 

على عكس الربيع العربي في دول اخرى - التي حدثت جميعها من أسفل إلى أعلى وفشلت بشكل فادح، إلا في تونس - فإنها هنا تحدث من أعلى إلى أسفل من قبل ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما في البلاد محمد بن سلمان، وإذا نجح، فإنه لن يغير فقط طبيعة المملكة العربية السعودية بل لهجة الإسلام في جميع أنحاء العالم. فقط أحمق من يتنبأ بنجاحها - ولكن  أحمق من لا يشجعها.

 

ولتحقيق فهم أفضل، توجهت إلى الرياض لمقابلة ولي العهد المعروف باسم "مبس" الذي لم يتحدث عن الأحداث الاستثنائية هنا في أوائل نوفمبر / تشرين الثاني عندما اعتقلت حكومته عشرات الأمراء ورجال الأعمال السعوديين بتهمة الفساد وألقوا بهم إلى سجن مؤقت مذهب - فندق ريتز كارلتون الرياض - حتى وافقوا على تسليم مكاسبهم غير المشروعة. أنت لا ترى ذلك كل يوم.

 

التقينا ليلا في قصر عائلته المزخرف بجدران من القرميد في أوجا، شمال الرياض. محمد بن سلمان تحدث باللغة الإنجليزية، في حين أن شقيقه الأمير خالد والسفير السعودي الجديد في الولايات المتحدة والعديد من كبار الوزراء تناولوا أطباق لحم الضأن المختلفة وتبادلوا االحديث. بعد ما يقرب من أربع ساعات معا، استسلمت في الساعة 1:15 صباحا إلى شباب إم بي سي، مع الإشارة إلى أنني كنت أكبر منه مرتين في العمر. لقد مر وقت طويل، منذ ان قام زعيم عربي باغراقي بالأفكار الجديدة حول تحويل بلده.

 

بدأنا مع السؤال الواضح: ماذا يحدث في فندق ريتز؟ وهل لعبت سلطته هذه للقضاء على منافسيه من أسرته ومن القطاع الخاص أمام والده المريض، وهل الملك سلمان، يحول مفاتيح المملكة إليه؟

 

قال إن "هذا الأمر مثير للسخرية" في اشارة إلى أن حملة مكافحة الفساد كانت بهدف انتزاع السلطة. وأشار إلى أن العديد من الأعضاء البارزين في حشد ريتز كانوا قد أعلنوا بالفعل ولاءهم له ولإصلاحاته، وأن "أغلبية العائلة المالكة" خلفه بالفعل. هذا ما حدث، وقال: "لقد عانى بلدنا الكثير من الفساد منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى اليوم. حسب حسابات خبرائنا فإن ما يقرب من 10 في المئة من جميع الإنفاق الحكومي تم شفطه من الفساد كل عام، من أعلى المستويات إلى أسفل. على مر السنين أطلقت الحكومة أكثر من "حرب على الفساد" وفشلت جميعا. لماذا ا؟ لأنهم جميعا بدأوا من أسفل إلى أعلى. "

 

حتى عندما كان والده، الذي لم يسبق له مثيل بعدم التعرض لتهم بالفساد خلال ما يقرب من خمسة عقود حاكما للرياض، صعد إلى العرش في عام 2015 (في وقت انخفاض أسعار النفط)، وتعهد لوضع حد لذلك كله،   قال لي بن سلمان :"رأى والدي أنه لا توجد طريقة يمكننا البقاء في مجموعة العشرين بينما ينمو هذا المستوى من الفساد. في أوائل عام 2015، كان واحدا من أوامره الأولى لفريقه لجمع كل المعلومات عن الفساد - في الأعلى. عمل هذا الفريق لمدة عامين حتى جمع المعلومات الأكثر دقة، ثم جاءوا مع حوالي 200 أسم".

 

وعندما كانت جميع البيانات جاهزة، اتخذ المدعي العام، سعود الموجب، إجراءات، موضحا أنه عندكا كان يتم القبض على كل ملياردير أو أمير مشتبه به فإنه كان يعطى خيارين: "نعرض لهم جميع الملفات التي لدينا، وبمجرد أن نقوم بذلك فإن حوالي 95 في المئة منهم يوافقون على التسوية"، وهو ما يعني التوقيع على التدفق النقدي أو اسهم اعمالهم إلى خزينة الدولة السعودية.

 

واضاف "ان حوالى 1 فى المائة" قادرون على اثبات انهم نظيفون وبالتالي يتم اسقاط القضية عنهم هناك. ويقول حوالى 4 فى المائة  ليسوا فاسدين وان محاميهم يريدون الذهاب الى المحكمة. وبموجب القانون السعودي، فإن المدعي العام مستقل. لا يمكن أن نتدخل في وظيفته - الملك يستطيع أن يطرده، لكنه يقود العملية ... لدينا خبراء للتأكد من عدم إفلاس الشركات في هذه العملية "- لتجنب التسبب في البطالة.

 

سألت: "كم من المال هم يسترجعون؟"

 

يقول النائب العام انه يمكن ان يكون "حوالى 100 مليار دولار من ضمن التسويات".

 

وأضاف أنه ليست هناك من طريقة للقضاء على جميع الفساد من أعلى إلى أسفل "، لذلك عليك أن ترسل إشارة، والإشارة إلى الأمام الآن هو" أنت لن تهرب "ونحن نشهد تأثير الأمر بالفعل، "مثل الناس الذين يكتبون على وسائل الاعلام الاجتماعي،" اتصلت الرجل الأوسط، وقال انه لا يجيب ". رجال الأعمال السعوديين الذين دفعوا رشاوى للحصول على الخدمات التي يقوم بها البيروقراطيون لا يتم محاكمتهم، وأوضح مبس "أولئك الذين اخذوا المال من الحكومة" - عن طريق الإفراط في الدفع والحصول على رشاوى.

 

المخاطر مرتفعة لمحمد بن سلمان في حملة مكافحة الفساد هذه. إذا شعر الجمهور بأنه يقوم بالفعل بتطهير الفساد الذي كان يسيطر على النظام ويقوم بذلك بطريقة تتسم بالشفافية ويوضح للمستثمرين السعوديين والأجانب في المستقبل أن سيادة القانون سوف تسود، فإنه سوف يغرس حقا الكثير من الثقة الجديدة في النظام. ولكن إذا كانت العملية في نهاية المطاف تعسفية، وبلطجة وغير شفافة، وتهدف أكثر في تجميع السلطة من أجل السلطة ومن دون أي رقابة من قبل وأي حكم للقانون، فسوف ينتهي الأمر بغرس الخوف، ومن شأنها أن تخيف المستثمرين السعوديين والأجانب بطرق لا تستطيع البلاد تحملها.

 

ولكن شيئا  واحدا أعرفه على وجه اليقين: لم يكن هنالك سعودي واحد من الذين تحدثت إليهم هنا على مدى ثلاثة أيام أعربوا عن أي شيء آخر غير الدعم القوي لهذه الحملة لمكافحة الفساد. ومن الواضح أن الغالبية الصامتة السعودية قد سئمت من ظلم الكثير من الأمراء والمليارديرات الذين يمزقون بلادهم. في حين كان الأجانب، مثلي، يستفسرون عن الإطار القانوني لهذه العملية، كان المزاج بين السعوديين الذين تحدثت إليهم يقول: "اقلبهم جميعا رأسا على عقب، وهزوا المال من جيوبهم، ولا تتوقفوا عن هزه حتى يخرجر كل شيء خارجا!"

 

ولكن خمن ماذا؟ إن حملة مكافحة الفساد هذه ليست سوى ثاني أكثر المبادرات  مهمة وغير المعتادة التي أطلقها إم بي.اس الأول هو إعادة الإسلام السعودي إلى التوجه الأكثر انفتاحا وحديثا - حيث تحول في عام 1979. وهذا هو، العودة إلى ما وصفه محمد بن سلمان خلال المؤتمر الاستثماري العالمي الذي عقد مؤخرا بانه "اسلام معتدل متوازن مفتوح للعالم ولجميع الاديان وجميع التقاليد والشعوب".

 

أعرف ذلك العام جيدا. بدأت مسيرتي كمراسل في الشرق الأوسط في بيروت عام 1979، وقمت بتغطية الأحداث االأحداث الثلاثة الكبرى في ذلك العام: استيلاء المتطرفين السعوديين على المسجد الحرام في مكة المكرمة - الذي ندد بالأسرة الحاكمة السعودية على أنها فاسدة، وقدمت بيعات معيبة للقيم الغربية؛ الثورة الإسلامية الإيرانية؛ والغزو السوفيتي لأفغانستان.

 

هذه الأحداث الثلاثة أخافت معا الأسرة الحاكمة السعودية في ذلك الوقت، ودفعتها إلى محاولة تعزيز شرعيتها من خلال السماح لرجال الدين الوهابيين بفرض الإسلام الأكثر تقشفا على المجتمع، ومن خلال إطلاق التسابق العالمي مع ايران التابعة لآيات الله لتصدير المزيد من الأصولية الإسلامية. ولم يساعد ذلك على محاولة الولايات المتحدة الاستفادة من هذا الاتجاه باستخدام المقاتلين الإسلاميين ضد روسيا في أفغانستان. في كل شيء، دفع الإسلام على الصعيد العالمي الطريق إلى اليمين وساعد على رعاية 9/11.

 

محمد بن سلمان محام عن طريق التدريب، الذي نشأ في مؤسسة عائلته التعليم والرعاية الاجتماعية، في مهمة لإعادة الإسلام السعودي إلى المركز. ولم يقتصر الأمر على كبح سلطة الشرطة الدينية السعودية التي كانت في وقت سابق ترهب المرأة لعدم تغطيتها كل شبر من بشرتها، كما أتاح لها قيادة السيارة. وعلى عكس أي زعيم سعودي أمامه، تعامل مع المتشددين على أيديولوجيا. وكما قالت لي امرأة سعودية تبلغ من العمر 28 عاما  محمد بن سلمان "يستخدم لغة مختلفة. يقول: "نحن ذاهبون لتدمير التطرف" انه ليس طلاء من السكر. وهذا مطمئن لي بأن التغيير حقيقي ".

 

في الواقع، أشار لي محمد بن سلمان "لا أكتب أننا نعيد تفسير" الإسلام - نحن نستعيد الإسلام إلى أصوله - وأكبر أدواتنا هي ممارسات النبي و [الحياة اليومية في] السعودية قبل 1979. "في وقت النبي محمد، كما قال، كانت هناك مسارح موسيقية، كان هناك اختلا ط بين الرجال والنساء، كان هناك احترام للمسيحيين واليهود في الجزيرة العربية. "أول قاض تجاري في المدينة المنورة كان امرأة!" لذلك إذا كان النبي احتضن كل هذا، تساءل بن سلمان "هل تقصد النبي لم يكن مسلم؟"

 

ثم خرج أحد وزرائه هاتفه المحمول وشارك معي الصور ومقاطع فيديو يوتيوب من المملكة العربية السعودية في 1950الخمسينيات - النساء دون غطاء الرأس ويرتدين التنانير ويمشين مع الرجال في الاماكن العامة، فضلا عن الحفلات الموسيقية ودور السينما. كان لا يزال مكانا تقليديا ومتواضعا، ولم يكن مكانا يتم فيه حظر المتعة، وهذا ما حدث بعد عام 1979.

 

إذا كان هذا الفيروس الذي هو ضد التعددية، والذي غير الاسلام الشرعي قد خرج من المملكة العربية السعودية في عام 1979 فإنه يمكن عسكه من قبل المملكة العربية السعودية، وهذا من شأنه أن يدفع الاعتدال في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ومن المؤكد أن يكون موضع ترحيب هنا حيث 65 في المئة من السكان تحت سن 30.

 

قال لي مصرفي سعودي في منتصف العمر: "لقد تم احتجاز جيلي كرهينة للعام 1979. أعلم الآن أن أطفالي لن يكونوا رهائن". وأضافت امرأة سعودية تبلغ من العمر 28 عاما: "قبل عشر سنوات عندما تحدثنا عن الموسيقى في الرياض كان يعني شراء قرص مضغوط - والآن نحن نتحدث عن حفل الشهر المقبل وعن التذاكر التي ستشتريها لأصدقائك الذين سيذهبون معك."

 

المملكة العربية السعودية سيكون أمامها طريق طويل جدا قبل أن تقترب من أي شيء مثل المعايير الغربية لحرية التعبير وحقوق المرأة. ولكن بصفتي شخص قادم هنا منذ ما يقرب من 30 عاما، فجر ذهني معلومة أنه يمكنك سماع حفلات الموسيقى الكلاسيكية الغربية في الرياض الآن،  توبي كيث، مغني موسيقى الكونتري، عقد حفلة للرجال فقط هنا في سبتمبر، حيث غنى حتى مع سعودي، وأن السوبرانو اللبنانية هبة طاواجي ستكون من بين أوائل المطربات اللواتي يقمن حفلة موسيقية للسيدات فقط في 6 ديسمبر / كانون الأول. وقال لي بن سلمان إنه تقرر مؤخرا انه بامكان النساء الذهاب إلى الملاعب والحضور مباريات كرة القدم. ورفض رجال الدين السعوديون تماما.

 

واشار وزير التعليم السعودي الى انه من بين مجموعة واسعة من الاصلاحات التعليمية، يعيد نشر جميع الكتب المدرسية ورقمنتها، ويرسل 1700 مدرس سعودي سنويا الى مدارس عالمية في اماكن مثل فنلندا لرفع مستوى مهاراتهم، معلنا انه للمرة الاولى الفتيات السعوديات سيكون لديهم فصول التربية البدنية في المدارس الحكومية وهذا العام مضيفا ساعة إلى اليوم الدراسي السعودي للأطفال لاستكشاف مشاعرهم في العلوم والقضايا الاجتماعية، تحت إشراف المعلم، مع مشاريعهم الخاصة.

 

لقد تأخر الكثير من هذه الإصلاحات منذ زمن طويل. أن تأتي متأخرا أفضل من عدمه.

 

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، لن يناقش الاحداث الغريبة مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي قدم الى السعودية واعلن استقالته، على ما يبدو تحت الضغط السعودي، والذي عاد الآن الى بيروت وقام بإلغائها. وأصر ببساطة على أن النتيجة النهائية للقضية برمتها هي أن الحريري، وهو مسلم سني، لن يستمر في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية تخضع لسيطرة حزب الله اللبناني الشيعي الذي تسيطر عليه طهران أساسا.

 

وشدد على أن الحرب المدعومة من السعودية في اليمن والتي كانت كابوسا إنسانيا كانت تميل باتجاه الحكومة الشرعية الموالية للسعودية هناك والتي قال أنها تسيطر الآن على 85 في المئة من البلاد، حقيقة أن المتمردين الحوثيين الموالين لإيران، الذين يحتجزون البقية، أطلقوا صاروخا على مطار الرياض، ولا نقبل بأقل من 100 في المئة من السيطرة.

 

ويبدو أن وجهة نظره العامة هي أنه بدعم من إدارة ترامب - الذي أشاد به بأنه "الشخص المناسب في الوقت المناسب" - كان السعوديون وحلفاؤهم العرب يبنون ببطء تحالفا للوقوف في وجه إيران. أنا متشكك. إن الخلل والتناقضات في العالم العربي السني قد منعت عموما تشكيل جبهة موحدة حتى الآن، ولهذا السبب تسيطر إيران بشكل غير مباشر على أربع عواصم عربية اليوم - دمشق وصنعاء وبغداد وبيروت. إن النفوذ الإيران المفروط هو أحد أسباب سخونة بن سلمان تجاه المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي.

 

واوضح ان "المرشد الاعلى في ايران هو هتلر الجديد في الشرق الاوسط". واضاف "لكننا تعلمنا من اوروبا ان الاسترضاء لا يعمل. نحن لا نريد من هتلر الجديد في إيران أن يكرر ما حدث في أوروبا في الشرق الأوسط ". لكن ما يهم أكثر ما تفعله السعودية في بناء قوتها واقتصادها.

 

ولكن هل يمكن لـمحمد بن سلمان  وفريقه أن يحققوا ذلك؟ مرة أخرى، أنا لا أتجعل أي تنبؤات. لديه عيوبه التي يجب ان يسيطر عليها، هكذا قال لي مطلعون من الداخل. وهي تشمل الاعتماد على دائرة ضيقة جدا من المستشارين الذين لا يتحدونه دائما بما فيه الكفاية، ويميل إلى البدء في أشياء كثيرة جدا والتي لا تنتهي. هناك قائمة كاملة. ولكن خمن ماذا؟ الكمال ليس على القائمة هنا. كان على شخص ما القيام بهذه المهمة - ويسحب المملكة العربية السعودية الى القرن الحادي والعشرين - و محمد بن سلمان صعد لتولي الامر، وأنا، اشجعه للنجاح في جهوده الإصلاح.

 

وكذلك الكثير من الشباب السعوديين. كان هناك شيء قالته امرأة سعودية تبلغ من العمر 30 عاما لي وهي رائدة اجتماعية ظل عالقا في أذني. "نحن تشرفنا أن نكون الجيل الذي شهد ما قبل وما بعده". وأوضحت أن الجيل السابق من النساء السعوديات لا يمكنهن تخيل اليوم الذي سيستطعن فيه القيادة، ولن يكون الجيل القادم قادرا على تخيل يوم عندما لا يمكن للمرأة ذلك.

 

قالت لي: "لكنني سوف نتذكر دائما عدم القدرة على القيادة". وحقيقة أنه ابتداء من يونيو لن يكون الامر كذلك "يعطيني الكثير من الأمل. وهو يثبت لي أن أي شيء ممكن - أن هذا هو وقت الفرصة. لقد رأينا الأمور تتغير ونحن صغار السن بما فيه الكفاية لجعل التحول ممكنا".

 

هذا الإصلاح يعطي دفعة للشباب وفخرا جديدا ببلدهم، تقريبا يمنحهم هوية جديدة، والتي يستمتع بها الكثيرون منهم. ويعترف طالب سعودي بالقول أن تكون طالبا سعوديا في أمريكا ما بعد 11/11، يعني أن تشعر دائما بأن النظرة إليك هناك هي إرهابية أو أنك شخص يأتي من بلد مقفل في العصر الحجري.

 

الآن لديهم زعيم شاب يقود الإصلاح الديني والاقتصادي، الذي يتحدث لغة التكنولوجيا الفائقة، وأكبر خطية له قد تكون انه يريد ان يتحرك بسرعة. معظم الوزراء الآن في الأربعينيات من  العمر وليسوا في السيتينات. ومع رفع اليد الإسلام الخانق عنهم فإن الامر يعطيهم فرصة للتفكير من جديد في بلدهم وهويتهم كسعوديين.

 

قالت صديقة سعودية تعمل في منظمة غير حكوميية "نحن بحاجة إلى استعادة ثقافتنا إلى ما كانت عليه قبل أن تتولى الثقافة المتطرفة [الإسلامية] الامر". "لدينا 13 منطقة في هذا البلد، ولكل منها مطبخ مختلف. ولكن لا أحد يعرف ذلك. هل كنت تعلم هذا؟ لكني لم أر قط أحد الأطباق السعودية. لقد حان الوقت بالنسبة لنا لاحتضان من نحن ومن كنا ".

 

احدى مناطق المملكة العربية السعودية تضم أيضا مجموعة كبيرة من كبار السن، وهي منطقة أكثر ريفية، أكثر تقليدية، وسحبها إلى القرن ال 21 سيكون تحديا. ولكن هذا هو السبب في أن كل بيروقراطي كبير يعمل ساعات مجنونة الآن. انهم يعرفون أن محمد بن سلمان  يمكن ان يتصل بهم على الهاتف في أي من ساعة لمعرفة إذا كان الشيء الذي اراد القيام به قدتم. 


قلت له عادات عمله تذكرني بخط في مسرحية "هاميلتون"، عندما تسأل الجوقة: لماذا يعمل دائما "كأن الوقت ينفذ منه".


قال بن سلمان، `` أخشى اليوم الذي اموت فيه من دون إنجاز ما لدي في ذهني. الحياة قصيرة جدا والكثير من الأشياء يمكن أن تحدث، وأنا حريص حقا أن أرى ذلك بأم عيني - وهذا هو السبب في أنني على عجلة من امري. "