الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عمال النظافة بالمستشفيات: منحنا الوزارة فرصة لتحويل أجورنا فأصمت آذانها

2014-11-17 11:41:20 AM
عمال النظافة بالمستشفيات: منحنا الوزارة فرصة لتحويل أجورنا فأصمت آذانها
صورة ارشيفية
 
 
غزة- محاسن أُصرف
 
بدأ حوالي 750 من عمال النظافة في مختلف محافظات غزة، اليوم الاثنين إضرابًا شاملًا عن العمل مطالبين وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، الوقوف عند مسئولياتها ومنحهم مستحقاتهم التي لا تتجاوز شهريًا 700 شيكل والتي لم يتقاضوا شيئًا منها على مدار الأشهر الستة الماضية.
 
وأكد بعض العمال الذين التقتهم "الحدث" أمام مجمع الشفاء الطبي بغزة ، أن وزارة الصحة في حكومة الوفاق لم تنظر إلى ملف مستحقاتهم ولم تضعه على أولويات عملها بل تجاهلته، وقال أحدهم لـ"الحدث" :"حاولنا من خلال الإضرابات الجزئية السابقة منح الوزارة فرصة لدراسة ملفنا وتحويل أجورنا التي لا تتجاوز شهريًا 750 شيكل مما ينهي تفكيرنا بالإضراب مجددًا .. لكن دون جدوى" وحمل العامل مسؤولية النتائج الكارثية التي لإضرابهم الشامل لثلاثة أيام متتالية في كافة المستشفيات وعلى مدار الفترات الثلاث لـ "حكومة الوفاق" التي اتضح أنها حكومة "نفاق" -وفق تعبيره- .
 
توقف ملحوظ
 
وأوقف الإضراب الشامل الذي خاضه عمال النظافة منذ ساعات الصباح، العمل في مختلف أقسام المستشفيات في القطاع، خاصة أقسام الجراحة حيث تم إلغاء جدولة العمليات الجراحية اليومية، وقال "د. أشرف القدرة" الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة في غزة لـ"الحدث"  :"لقد توقفت الخدمات للمرضى منذ الصباح في أقسام أمراض الكلى وأقسام الولادة والأشعة والعناية المركزة والباطنة"، وبيّن أن توقف الخدمات يُنذر بكارثة صحية تداعياتها ستكون خطيرة على حياة المرضى خاصة مع تراكم القازورات وانتشار المايكروبات.
 
وطالب "القدرة" حكومة الوفاق الوطني باتخاذ إجراءات عملية فورًا لإنهاء أزمة عمال شركات النظافة، قائلًا:" الأمر لا يحتمل إدارة الظهر من أحد"، وشدد على أهمية التحرك عربيًا ودوليًا من أجل تأمين الدفعات المالية  التي من شأنها تقويض الأزمة بمنح العمال أجورهم وعودة العمل.
تجاهل عمد
 
ومن جهته أكد "سامي العمصي" رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، أن خطوة الإضراب الشامل في كافة مستشفيات قطاع غزة كانت رد فعل طبيعي من العمال على تجاهل وزارة الصحة في حكومة الوفاق لمطالبهم العادلة، وقال لنا:"أن المعاناة والنتائج الكارثية على حياة أولئك العمال الذين لا يتقاضون رواتبهم الزهيدة والتي لا تتجاوز 700 شيكل،  للشهر السادس على التوالي أجبرتهم على خوض معركة الإضراب الشامل لنيل حقوقهم"، محملًا نتائج الإضراب وانعكاسه على مستوى الخدمات في المستشفيات لـ "وزارة الصحة" التي تجاهلت مطالبهم، وتابع بالقول :"إنهاء مشكلة الإضرابات وعودة الأمور إلى طبيعتها يتطلب من الوزارة تحويل أجور العمال فورًا".
 
يُذكر أن عمال شركات النظافة والبالغ عددهم 750 عامل في مختلف مستشفيات القطاع، قد خاضوا عدة إضرابات جزئية خلال شهر أكتوبر الماضي لنيل حقوقهم، إلا أنهم اضطروا لوقف الإضرابات مع بدء أعمال حكومة الوفاق في قطاع غزة على أمل إيلاء مشاكلهم أهمية ومحاولة تحويل أجورهم، إلا أن حالة التجاهل أعادتهم مجددًا إلى نقطة الصفر للمطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم المالية.