السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجامعة العربية: لدينا خارطة طريق عربية للرد على قرار ترامب

2017-12-09 02:52:21 PM
الجامعة العربية: لدينا خارطة طريق عربية للرد على قرار ترامب

الحدث العربي والدولي

أكد السفير محمود عفيفي، المتحدث باسم جامعة الدول العربية، أن هناك خارطة طريق يعدها وزراء خارجية العرب قبيل اجتماعهم الطارئ مساء اليوم بالقاهرة للرد على القرار الأمريكي بشأن القدس. مشيرا إلى أنه تم إجراء اتصالات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعدول عن قراره بنقل السفارة إلى القدس.

 

وأضاف المتحدث باسم جامعة الدول العربية في تصريحات تليفزيونية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن اجتماع اليوم يهدف إلى مناقشة قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك مساعي من خلال هذا الاجتماع للتأكيد على الحق الفلسطيني.

 

وحول طبيعة الرد الرسمي المتوقع من الجامعة العربية، أضاف عفيفي "هناك سعي للتأكيد على الحق الفلسطيني بكافة أبعاده في إقامة دولة مستقلة والتأكيد على مكانة القدس.

 

والأمر الثاني وضع خارطة طريق يتخذها الجانب العربي مع تحفيز المجتمع الدولي لعدم التجاوب مع القرار الأمريكي".

 

وتابع "هناك مشاورات جارية الآن وننتظر أن يخرج رد فعل قويا"، مشيرا إلى أن الوضع العربي ليس الأمثل الآن، خاصة مع ما يتعرض له من توترات وإرهاب ونزاعات مسلحة، لكن القضية الفلسطينية لا تزال في قلب العمل العربي.

 

وأكد أن وزراء الخارجية العرب لديهم إدراك بخطورة ما تم وهناك وعي بتطلعات الجماهير العربية، مستدركا "نتطلع لرد حقيقي ولكن لا أستطيع تحديد عناصر أو إجراءات محددة الآن".

 

وردا على سؤال بشأن إمكانية الانسحاب من اتفاقيات دولية معنية بالسلام الفلسطيني الإسرائيلي، أجاب المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية "بالعكس الموقف سيكون على محورية تلك الاتفاقيات الدولية وليس من المصلحة الانسحاب منها".

 

وأوضح عفيفي، أن واشنطن لم تطلب لقاء بين مسؤولي الجامعة العربية، ونائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، خلال زيارته المرتقبة للمنطقة.

 

وأكد المتحدث باسم الأمين العام، أنه توجد علامات استفهام من الموقف الأمريكي حول عملية السلام، ولكن ليس من المصلحة الانسحاب من الاتفاقيات الدولية حول عملية السلام، والجامعة لديها مجموعة كبيرة من القرارات الدولية تؤكد أن القدس مدينة محتلة.

 

يذكر أن مصر قد وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل في العام 1977، بينما وقعت الأردن اتفاقية سلام أخرى مع إسرائيل عام 1994.