السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المالكي من القاهرة: الولايات المتحدث وضعت نفسها في مصاف الدول المارقة وسنرد على قرارها

2017-12-09 05:56:45 PM
المالكي من القاهرة: الولايات المتحدث وضعت نفسها في مصاف الدول المارقة وسنرد على قرارها
رياض المالكي

حدث الساعة

وصف الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، الولايات المتحدة الأمريكية بالدولة المارقة، قائلا: إن الإدارة الأمريكية بهذا القرار وضعت نفسها في مصاف الدول المارقة جنبا إلى جنب بجوار إسرائيل.

 

وأضاف المالكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش اجتماع مجلس الوزراء العرب في القاهرة، إننا سنطلب من كل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، الإعلان عن القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين.

 

وقال وزير الخارجية الفلسطيني: حان الوقت للاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة، دولة كاملة العضوية بوصفها خطوة إيجابية، واصفا الصمت على ما يحدث بالقول: الصمت مساهمة في الجريمة ونطالب بصوت عال ليرفض هذا القرار الأمريكي بشأن القدس.

 

وأكد الدكتور رياض المالكي، إن قضية اعتراف أمريكا بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل، هي قضية مهمة، ليس فقط لفلسطين ولكن للعالم أجمع، مؤكدا أننا شاهدنا رد فعل المجتمع الدولي حيث وقفت جميع دول العالم ضد قرار ترامب، وهذا يوكد أن الموقف الأمريكي يتعارض مع الشرعية الدولية والقانون الدولي.

 

وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني، أن دولة فلسطين ترى أن القرار غير شرعي وباطل قانونيا وسياسيا ويعكس انسلاخ الولايات المتحدة عن منظومة القانون الدولي، مؤكدا أن هذا القرار وهذا الإعلان لن يغير من الحقيقة القانونية أن القدس جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.

 

وأشار وزير الخارجية الفلسطيني، إلى أنه ليس لهذا الإعلان أية مكانة من حقوق الشعب الفلسطيني المكفولة في القانون الدولي، وقرارها يجرد أمريكا من أهليتها في لعب دور الوسيط في عملية السلام، وهي قامت باستثناء نفسها من أي دور في عملية السلام في المنطقة، بما فيها دورها في الرباعي العربي.

 

وأكد المالكي أن فلسطين اعدت مشروع قرار وزاري عربي ستبحثه في اجتماع مجلس الوزراء العرب مساء اليوم. مذكرا بأن اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية سيعقد يوم الأربعاء القادم بدعوة من تركيا كرئيس للمجلس.