الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يدعو لحسم مشروع الميناء الاصطناعي قبالة شواطئ غزة

2017-12-31 03:47:36 PM
وزير الاستخبارات الإسرائيلي يدعو لحسم مشروع الميناء الاصطناعي قبالة شواطئ غزة
وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس (أرشيفية)

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور

 

طالب وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس بتنفيذ مشروع الميناء الاصطناعي قبالة شواطئ غزة.  وهذا بحسب ما نشرته القناة الإسرائيلية الثانية.

 

كاتس قال :"سيتم وضع المشروع على طاولة نقاش المجلس الوزاري المصفر الكابينيت ليحسم بين موقفه المؤيد وموقف وزير الجيش أفيغدور ليبرمان المعارض للمشروع".

 

فيما تباهى كاتس بأن الكثير من قادة أجهزة الامن يؤيدون مشروع الميناء الاصطناعي. متهما بذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه لم يعرضه أمامهم في الوقت الذي تتحول فيه غزة الى قنبلة موقوته أمنيا وانسانيا وأن لإسرائيل لا توجد مصلحة في هذا.

 

شدد كاتس بحسب ما نشرت القناة، بأنه ليس لدى إسرائيل مصلحة في فتح مواجهة عسكرية مع غزة، مشيراَ بذلك إلى أن هناك الكثير من الأمور التي حدثت في غزة وأهمها إغلاق الأنفاق،  وهو ما خلف مليون شخصاَ دون دخل، فيما طالب الكابينيت بالحسم في موضوع الميناء الاصطناعي الذي يروج له منذ فترة طويلة.

 

في ذات السياق، قال كاتس: "على إسرائيل أن تكون مستعدة للتعامل مع حماس عسكريا، وأن تكون جاهزة جواَ ومن باطن الأرض، ولكن من الناحية المدنية فإن إسرائيل هي المسؤولة تجاه ذلك، وعليه أطالب بتقديم خدمات للمدنيين في غزة ومساعدتهم بالحصول على الكهرباء والماء، وبجانب وجود ميناء يخضع للمسؤولية الإسرائيلية الأمنية، وهو ما تؤيده معظم أجهزة الأمن في إسرائيل".

 

أضاف: " إن الوقت قد حان لحسم الموقف داخل الكابينيت، غير أن الكابينيت لم يتخذ أي قرار استراتيجي منذ سنوات تخص غزة".