السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يطلب من الـحريديم دعم عقوبة الإعدام بحق منفّذي العمليّات

2018-01-03 02:56:51 PM
نتنياهو يطلب من الـحريديم دعم عقوبة الإعدام بحق منفّذي العمليّات
رئيس الوزراء نتنياهو

 

الحدث - باسل مغربي

اتصل رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو هاتفيا بأعضاء الكنيست الـ"حريديم"، من أجل إقناعهم بالتصويت لصالح قانون الذي يُسمّى بـ"قانون إعدام الإرهابيين"، وفقا لما جاء في موقع "واللا" الإسرائيلي.

 

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو، قام بمهاتفة كل من وزير الصّحة السّابق يعكوف ليتسمان، وعضو الكنيست موشي جافني، وكلاهما منتميان لحزب "يهدوت هاتوراة"، حيث طالبهما بدعم مشروع القانون وهو"عقوبة الإعدام على الإرهابيين".

 

 ويأتي ذلك بعد طلب أعضاء الكنيست الـ"حريديم" بتأجيل التصويت على القانون، للتشاور مع الحاخامات.

 

 في سياق متّصل، هدّد وزير الطاقة يوفال شتاينتس بالتصويت ضد القانون، ودُعيَ بعدها  إلى اجتماع عاجل فى مكتب رئيس الوزراء نتنياهو.

 

يُذكر أن مشروع القانون، ينصُّ على أنه في حال إدانة منفذ عملية فلسطيني من سكان الضفة الغربية المحتلة بالقتل، فإنه يكون بإمكان ما يُسمّى بوزير الأمن في دولة الاحتلال، بأن يأمر المحكمة العسكرية فرض عقوبة الإعدام وألا يكون ذلك مشروطا بقرار بإجماع القضاة وإنما بأغلبية عادية فقط، من دون وجود إمكانية لتخفيف قرار الحكم.

 

ويسمح القانون الإسرائيلي الحالي في دولة الاحتلال، بفرض هذه العقوبة فقط في حال طلبت ذلك النيابة العامة العسكرية وفي حال صادق على ذلك جميع القضاة في الهيئة القضائية العسكرية.

 

يُشارُ إلى أن أحد أهداف مشروع قانون فرض عقوبة الإعدام على فلسطينيين، هو منع تحريرهم من خلال صفقة تبادل أسرى. واعتبر مُقدِّم مشروع القانون أنه "يمرر الرسالة المطلوبة في الحرب ضد الإرهاب، والإعدام للمخربين هو ضرورة رادعة" على حد قوله.