السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في أول رد قانوني عيسى: قرار ليبرمان الأخير يعد انتهاكا لمعاهدة جنيف الرابعة

2018-01-09 10:55:57 PM
في أول رد قانوني عيسى: قرار ليبرمان الأخير يعد انتهاكا لمعاهدة جنيف الرابعة

الحدث - خاص

أكد أستاذ القانون الدولي د. حنا عيسى، أن موافقة وزير جيش الإحتلال الإسرائيلي على بناء 1285 وحدة استيطانية يعد انتهاكا للمادة 49 فقرة 6 من معاهدة جنيف الرابعة.

 

وأوضح عيسى أن  المادة  49 تحظر على القوة المحتلة نقل مجموعات من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.

 

وأشار عيسى، إلى أن ما تقوم به إسرائيل من تعزيز للحوافز السياسية والاقتصادية لتشجيع الإقامة والسكن في الأراضي المحتلة هو بمثابة تغيير للصفات الجغرافية والديمغرافية لهذه الأراضي.

 

ونوه أستاذ القانون الدولي، إلى أن إسرائيل تنتهك أيضا البنود الأخرى للقانون الإنساني الدولي، وخصوصاً  المادة 53 من معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر تدمير الممتلكات الخاصّة، والمادة 46 من أنظمة لاهاي التي تحظر مصادرة الممتلكات الخاصّة.

 

غير أن دولة الاحتلال تخترق بشكل سافر المادة 55 من أنظمة لاهاي والتي تُجبر القوة المحتلة على إدارة الأراضي المحتلة وفقاً لقواعد حق الانتفاع، الأمر الذي يشير إلى ضرورة الفحص القانوني للممارسات الإسرائيلية تجاه الموارد الطبيعية للأراضي المحتلة مثل المياه كما يؤكد د. حنا عيسى.

 

وكان المجلس الأعلى للتخطيط والاستيطان في الضفة الغربية، قد أعلن أن ليبرمان وزير جيش الاحتلال قد صادق على إقامة 1300 وحدة استيطانية جديدة، من بينها 500 وحدة في مستوطنة جيفعات زئيف الواقعة بالقرب من القدس، و400 وحدة استيطانية في مستوطنة أرائيل القريبة من نابلس، وأيضا 300 وحدة في مستوطنة كفار أدوميم القريبة من بلدة أبو ديس.

 

وتشير الإحصائيات، إلى أن مجموع المواقع الاستيطانية قد بلغ مع نهاية عام 2017، 447 موقع استيطاني، من بينها  184 مستوطنة، و171 بؤرة استيطانية، بالإضافة إلى 26 موقع استيطاني عشوائي، و93 مبنى مستولى عليها استيطانيا.