السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس عباس: يهاجم إدارة ترامب ويشتم أموالها

2018-01-15 06:06:59 AM
الرئيس عباس: يهاجم إدارة ترامب ويشتم أموالها
الرئيس في خطابه للمجلس المركزي (تصوير: AP)

 

الحدث- كريم سرحان

 

اهتمت الصحافة العربية والعالمية، بخطاب الرئيس محمود عباس الذي ألقاه في افتتاح جلسة للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ضمن دورته (28).

 

لكن كان لافتا أن من بين الصحف العربية أن صحيفة الشرق الأوسط التي لم تبرز الخبر، ولم تأت على ذكره على موقعها الإلكتروني، في الوقت الذي آثرت فيه الحديث عن الدقائق الـ 38 المرعبة التي عاشتها هاواي بسبب خطأ تقني.

 

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اهتمت بالتعليق على الخطاب قائلة إن الرئيس عباس هاجم إدارة ترامب، وشتم اموالها: قائلاً "اللعنة على أموالكم". 

 

مضيفة أن الرئيس عباس قد هاجم الرئيس ترامب لاعترافه بالقدس عاصمة إسرائيل، الأمر الذي يأتي في تحد لإجماع دولي وسياسة طويلة الأمد في الولايات المتحدة، مستهزئا أنه أزاح المدينة عن الطاولة بتغريدة تويتر.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس عباس تهكم على وقف المساعدات الأمريكية قائلا: إن الولايات المتحدة هددت بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية لأنها أوقفت المفاوضات، متسائلا أية مفاوضات؟ هل هنالك مفاوضات.

 

وأضافت الصحيفة إن الرئيس عباس هاجم إدارة ترامب ممثلة بالسفير الحالي لدى اسرائيل توماس فريدمان، الذي يعد من الداعمين لدولة الاحتلال قائلا: "لقد طلبوا مني مقابلة الرجل، فقلت لماذا أقابله أنا، هل يعقل أن أقابله لن أقابل هذا الرجل يجب أن يوضع في مستوطنة وبالمناسبة هو ساكن بالفعل في مستوطنة."

 

أما عن ممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي السفير الأميركية فقال: "تقول أنا لابسة كعب عالي ليس للأناقة ولكن لأضرب به أي واحد يتهجم على إسرائيل، وأنا أقول ولتسمعني رد الفعل على حكيك سيكون ألعن ولكن ليس بكعب عالي وعيب هذا الكلام أن يجري التحدث به، وأكثر من هيك تتحدث وتهدد الدول بقطع الأموال وبالأخير دفعوا لمن صوتوا معهم 6 أو خمسة عملوا لهم استقبال مكافأة على موقفهم هذا."

 

وقال الرئيس عباس: "أنا أقول هاتان الشخصيتان مسبة لإدارة تحترم نفسها إن أرادت أن تحترم نفسها."