الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منخفض قطبي..هل ستتساقط الثلوج؟

2018-01-24 04:24:16 AM
منخفض قطبي..هل ستتساقط الثلوج؟
الطقس في فلسطين وعاصمتها القدس (تصوير: رويترز)

الحدث الفلسطيني

 

من المتوقع أن تشهد فلسطين منخفضا جويا سيكون الأبرد منذ بدء موسم الشتاء، فابتداء من يوم الخميس ستهطل أمطار غزيرة فيما سيدخل منخفض قطبي المنشأ يوم الجمعة، يهيئ الأجواء لتساقط الثلوج فوق القمم العالية.

 

بينما اليوم الأربعاء الموافق 24-1-2018 لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، بحيث تبقى أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس غائماً، وبارداً بوجه عام، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار فوق المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى من البلاد.

 

ويبدأ المنخفض الجوي القطبي بالتكشل فوق قبرص يوم غد الخميس لتهطل الأمطار في المناطق الساحلية ثم في معظم المناطق مصحوبة برياح نشطة، مع انخفاض متواصل على الحرارة.

 

ويصل المنخفض فلسطين كتلة هوائية قطبية المنشأ للتزامن مع المنخفض القطبي، فيطرأ انخفاض كبير على الحرارة لتصبح الأجواء شديدة البرودة، وتهطل أمطار غزيرة في مختلف أنحاء فلسطين بالإضافة إلى تساقط البرد والعواصف الرعدية. 

 

ويضع موقع طقس فلسطين عدة سيناريوهات محتملة:

 

1- يتموضع الحوض القطبي في الجزء الشمالي من بلاد الشام دون التوغل جنوباً ، وعليه تهطل الامطار المتفرقة في معظم المناطق وتكون فرصة الثلوج ضعيفة في هذه الحالة ( الاحتمالية 25% )

.

2- يتموضع الحوض القطبي فوق المنطقة، ولكن مع برودة غير كافية لتساقط الثلوج على الجبال بإستثناء بعض المناطق العالية مثل جبال الجليل الأعلى والخليل والمناطق التي ترتفع 950 متر عن سطح البحر ، وتهطل الأمطار الغزيرة في معظم المناطق مع تساقط البرد وحدوث العواصف الرعدية أحياناً . ( الاحتمالية 50 % ) .

 

3- يكون المنخفض الجوي متكامل العناصر من حيث البرودة والعمق والرطوبة والرياح والضغط الجوي ، لذلك تهطل الأمطار الغزيرة فوق معظم المناطق وتتحول الى ثلجية فوق الجبال العالية وأجزاء من الجبال المتوسطة الارتفاع ، إلا أن ذلك مرتبط بتزامن البرودة مع الهطول، حيث يحتمل أن يتركز الهطول ليلة الجمعة/السبت في المناطق الجنوبية مع عدم ثبات النماذج على ذلك حتى الآن. ( الاحتمالية 25 % ) .

 

وفي استقراء لمعدل الاحتماليات السابقة ، نجد أننا أمام منخفض جوي ماطر وبارد بمشيئة الله، واحتمالية الثلوج أيضاً واردة في بعض القمم العالية بمشيئة الله ، وستتضح التفاصيل والاحتمالات بشكل أفضل في التحديثات القادمة غداً الأربعاء ، حيث سيقوم موقع طقس فلسطين بإطلاعكم على التفاصيل بشكل مستمر إن شاء الله.

 

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من:

1- شدة سرعة الرياح.

2- تشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة. 

3- تدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض. 

4- خطر التزحلق على الطرقات .

 

 

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة لليوم بحسب الأرصاد الفلسطينية:

 

القدس: 12

رام الله والبيرة: 11

نابلس: 13

جنين: 17

طوباس: 17

الخليل: 11

اريحا: 20

بيت لحم: 12

طولكرم: 16

قلقيلية: 16

سلفيت: 12

غزة: 19

خانيونس: 19

رفح: 18