الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استطلاع فلسطيني- اسرائيلي: قرار ترامب يعزز لجوء الفلسطينيين للكفاح المسلح

2018-01-26 07:49:19 AM
استطلاع فلسطيني- اسرائيلي: قرار ترامب يعزز لجوء الفلسطينيين للكفاح المسلح

الحدث الفلسطيني

 

نشر المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية استطلاعا للرأي نشر أمس الخميس، أكد على أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لإسرائيل، أدى إلى تعزيز دعم الفلسطينيين "للكفاح المسلح".

 

وأفاد الاستطلاع الفلسطيني-الإسرائيلي المشترك أن عدد الفلسطينيين الذين أعربوا عن دعمهم "للكفاح المسلح" ضد إسرائيل، ارتفع بمعدل الضعفين تقريبا مقارنة باستطلاع مماثل أجري قبل ستة أشهر، وأشار الاستطلاع أيضا إلى تراجع الدعم لحل الدولتين.

وقال خليل الشقاقي، مدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية الذي شارك في الاستطلاع، إنه تم ملاحظة تراجع كبير في دعم الفلسطينيين لعملية السلام والتسوية وكذلك شعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأضاف "لا يوجد أدنى شك في أن تصريح ترامب هو السبب الرئيسي".

 

وأجري الاستطلاع على عينة تمثيلية مؤلفة من 1270 فلسطينيا في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، في الأيام التي أعقبت اعتراف ترامب في 6 من كانون الأول/ديسمبر الماضي بمدينة القدس كعاصمة لإسرائيل، وقراره نقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

 

وردا على سؤال لإعطاء الأفضلية من أربعة خيارات للخطوة المقبلة في العلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية، أشار 38,4% من الفلسطينيين إلى تفضيلهم "للكفاح المسلح"، بينما دعا 26,2% فقط منهم الى التوصل إلى اتفاق سلام. وفي حزيران/يونيو الماضي، أجري استطلاع مماثل أشار فيه 21% من الفلسطينيين الذين استطلعت آراؤهم إلى تفضيلهم للكفاح المسلح، مقابل دعم 45% منهم لاتفاق سلام.