الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات: لا سلام بدون القدس وترامب يدفع الشرق الأوسط إلى حالة من الفوضى

2018-01-26 02:18:45 PM
عريقات: لا سلام بدون القدس وترامب يدفع الشرق الأوسط إلى حالة من الفوضى

الحدث - باسل مغربي

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات أمس الخميس، تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بوقف التمويل الأمريكي إذا لم يعد الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات، حيث قال في مقابلة مع التلفزيون الفلسطيني إن "ترامب يدفع الشرق الأوسط إلى حالة من الفوضى والتطرف والعنف".

 

وأضاف عريقات، أن رفع قضية القدس من أجندة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيزيح مسألة السلام بشكل كامل عن الطاولة.

 

وأردف "إن إصرار ترمب على إزاحة القدس عن الطاولة، والتهديد باشتراط بقاء الأموال على الطاولة بمدى التزام الفلسطينيين بالشروط الأميركية، والتأكيد على نقل السفارة الأميركية إلى القدس بحلول العام 2019 هو ضرب من الوهم، وإن قضية الأموال والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى شعبنا ليست منّة أو هبة إنسانية كما يعتقد ترامب، حيث أن قيمة الالتزام والتمويل الدولي ليست قيمة مالية أو قضية منح وتبرعات وإنما هي قضية سياسية بحتة وتعبر عن واجب المجتمع الدولي والتزامه القانوني والسياسي تجاه شعبنا حتى إنهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من السيطرة على أرضه وموارده واقتصاده وحدوده وأجوائه".

 

وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن تصريحات ترامب، قد لاقت سخطا من قبل الكثير من المسؤولين الفلسطينيين، الذين علّقوا على التصريحات، واستشهد الموقع بتصريح محمود الهباش الذي قال "نحن لسنا بحاجة إلى أموال أمريكية، ولن نبيع مبادئنا"، وإلى تصريح جاء في وقت سابق، على لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، حيث أوضح أنه "إذا استُبعِدتْ القدس من الطاولة، فإن الولايات المتحدة ستسقط أيضا عن طاولة المفاوضات". وفقا لما جاء في موقع "كان" الإسرائيلي.