الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | العمرة والحج ممنوعة أكثر من مرة خلال العمر

2018-01-29 02:49:55 PM
متابعة الحدث | العمرة والحج ممنوعة أكثر من مرة خلال العمر
الحرم المكي ليلا (أرشيفية)


الحدث- علاء صبيحات

 

قال الناطق الإعلامي باسم نقابة أصحاب شركات الحج والعمرة في فلسطين سامح جبارة إن قانونا صدر مطلع العام الهجري الحالي، في شهر نوفمبر العام الماضي يمنع أي شخص من السفر أكثر من مرة في العام لأداء رحلة العمرة.

 

وأضاف جبارة أنه إذا أراد الشخص أن يسافر مرة ثانية في حياته فإن عليه أن يدفع 2000 ريال نقدا بالإضافة إلى تكاليف برنامج رحلته.

 

أما الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف حسام أبو الرب فقد نفى لـ"الحدث" وصول أي مرسوم ملكي سعودي للوزارة في فلسطين بهذا الخصوص، علما بأنه تم توضيح الأمر للقنصل السعودي في الأردن وتم إيقاف تنفيذه في العام الماضي.

 

وأضاف أبو الرب أن وكلاء الشركات الفلسطينية في السعودية نقلوا له أن القرار السعودي تم تأجيله لهذا العام، لكن المؤكّد أنه لم يصل أي قرار بهذا الخصوص لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية حتى اليوم، مع العلم أن الأمر بوشر بتطبيقه دون وصول أي مراسلات من السفارة أو من القنصلية السعودية.

 

وأضاف أبو الرب "مع العلم أنني جلست شخصيا مع القنصل السعودي في عمان خلال شهر نوفمبر الماضي وطلبت منه إعفاء الفلسطينيين من هذا المرسوم ووعدني خيرا".

 

وأوضح أبو الرب أنه سيتم مناقشة هذا المرسوم مع وزير الحج السعودي في الجلسة المزمع عقدها معه يوم العاشر من شهر شباط القادم.

 

وأضاف  أبو الرب أنه في العام الماضي قامت بعض الاحتجاجات في شركات الحج والعمرة في دولة الأردن وفلسطين، إذ قامت الشركات بتقديم كتب شكوى للسفارة الفلسطينية والارددنية، علما أن الشكاوى تتعلق بإجراءات جديدة للسفر من أجل أداء العمرة والحج إلى السعودية.

 

وقال أبو الرب إنه ومن خلال الجلسات بين الأوقاف الفلسطينية مع القنصل السعودي في عمان، تم التوضيح للقنصل أن هذا المرسوم الذي يدور الحديث عنه يشكّل عبئا على كاهل الحجاج والمعتمرين وتحديدا المعتمرين.

 

بماذا سيؤثّر هذا المرسوم ماديا؟

 

وأوضح الناطق الإعلامي جبارة لـ"الحدث"، أن المعدل العام الذي يدفعه الفرد للسفر من أجل أداء العمرة في مكة متوسطه 200 دينار أردني، وإذا ما أضفنا غرامة تجديد السفر وهي 2000 ريال، فإن المبلغ يصل إلى 600 دينار أردني وهو مبلغ ضخم جدا.

 

ووفقا لجبارة، فإن القرار صدر ويتم تنفيذه على كل الجنسيات في العالم دون استثناء، لكن فلسطين على اعتبار أنها ليست دولة فإنه إذا ما تم تجديد جواز السفر يتغير رقم الجواز فلا يتم دفع غرامة السفر أكثر من مرة.

 

وبناء على ما سبق كما أضاف جبارة فإنه استثنائيا يتم السماح مرة كل 5 أعوام – وهي فترة انتهاء صلاحية جواز السفر قبل تجديده- بالسفر للفلسطيني من أجل أداء العمرة.

 

هذا سبّب حالة هبوط ضخم جدا في معدل الاشتراك بالرحلات، ذلك أن عدد ضخم من المسافرين بحسب جبارة هم نفسهم يسافرون مرات متتالية عبر الأعوام لأداء العمرة، وهذا خفّض عدد المسافرين عبر شركات الحج والعمرة في فلسطين إلى السعودية لتصل نسبة المسافرين إلى 40% من المعدل قبل صدور المرسوم الملكي السعودي.

 

فيما نفى الوكيل المساعد للحج والعمرة أبو الرب تنفيذ القرار في الموسم الماضي، إذ أن أرقام المعتمرين في العام الماضي لم تتغير أبدا بحسب الوكيل المساعد، لكن قد يكون هناك بعض المتضررين.

 

 

شركة تسهيل

 

في ذات السياق أوضح جبارة أن هناك شركة سعودية تحمل إسم شركة "تسهيل"، لها فروعا في أنحاء العالم باستثناء فلسطين، أصبح لزاما أن يتم حجز موعد معها لاخذ بصمات الشخص وإعطائه تأشيرة الدخول للسعودية.

 

وهذا كما أضاف جبارة من أجل التحكم بعدم تكرار السفر للشخص أكثر من مرة في العمر دون أن يتم دفع غرامة إعادة السفر لأداء العمرة أو الحج والبالغة 2000 درهم.

 

لكن ولأننا لسنا دولة كما قال جبارة فإنه لا يوجد لهذه الشركة مقر في فلسطين وبالتالي يمكن لنا السفر دون الرجوع إليها أو لتأكيد السفر أكثر من مرة.