السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| بدء التسجيل للحج هذا العام.. وهل من شروط جديدة إُثر المرسوم الملكي السعودي؟

2018-01-30 05:11:11 AM
متابعة الحدث| بدء التسجيل للحج هذا العام.. وهل من شروط جديدة إُثر المرسوم الملكي السعودي؟
النفير من جبل عرفات في يوم وقفة عرفة في موسم حج سابق (أرشيفية)

 

الحدث- علاء صبيحات

 

نفى الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الاوقاف الفلسطينية حسام أبو الرب لـ"الحدث"، أمس الإثنين، وصول أي مرسوم ملكي سعودي لوزارة الاوقاف الفلسطينية، بفرض أي أموال على الحجاج الذين أدوا الفريضة أكثر من مرة، موضحا أن المرسوم بوشر بتطبيقه دون وصول أي مراسلات من السفارة أو من القنصلية السعودية.

 

وفي سياق منفصل أوضح أبو الرب لـ"الحدث" أن التسجيل للحج هذا العام قد تم الاعلان عنه وسيبدأ التسجيل ابتداء من اليوم الثلاثاء الموافق 30/كانون ثاني 2018 وحتى يوم الخميس 8/شباط 2018.

 

وأضاف أبو الرب انه تم فُتح التسجيل لـ171 تجمّعا سكانيا، موضحا أن معنى التجمع هو "مدينة أو قرية أو مخيم أو تجمعا للبدو مثل مسافر يطا أو عرب الرماضين مثلا".

 

واوضح أبو الرب أن التسجيل في هذه المناطق –تجمعات البدو- فُتح هذا العام تثبيتا للبدو على أرضهم، حتى لا يكون هناك سبب يجعلهم ينقلون مكان سكنهم على بطاقاتهم الشخصية من أجل أداء فريضة الحج لتكون ذريعة فيما بعد من أجل إخلائهم من أراضيهم.

 

وعن الشروط من اجل التسجيل لفريضة الحج يسمح لكل فلسطيني أكمل الـ16 عاما من عمره ولديه جواز سفر فلسطيني بالتسجيل للحج، ويمكن له من حيث المبدأ تسجيل إسمه مستخدما بطاقته الشخصية، لكن إذا ما حصل على الموافقة بالسفر لأداء فريضة الحج عليه أن يقدّم جواز سفر فلسطيني ساري المفعول للحصول على فيشة الدفع للحج.

 

وأضاف أبو الرب يشترط في الذكر والأنثى أن لا يكون قد أدى الفريضة سابقا، أما الذكر فيمكن له التقديم كمحرم- وإن كان قد أدى الفريضة من قبل- لمن يجوز أن يكون محرما عنها، شريطة أن تُقبل الأنثى وأن لا تكون قد أدت الفريضة سابقا، ويتم التأكّد من ذلك بأن تؤدي هي اليمين أمام المحكمة الشرعية بانها لم تؤدّي فريضة الحج سابقا.

 

وأوضح أبو الرب أن ذلك لا علاقة له بالمرسوم الملكي المتعلق بوجوب الحج والعمرة مرة واحدة في العمر الذي يُقال أنه صدر عن المملكة السعودية، بل هو أمر خاص بوزارة الأوقاف لتقنين الحجاج، أي حتى لا يحرم من لم يؤدِ الفريضة من أدائها.

 

وأضاف الوكيل المساعد لـ"الحدث" إنه يشترط أيضا في الحاج أن يدفع المسجّل للحج 300 دينار رسوم تسجيل مستردة للحاصل على فرصته بالحج هذا العام ومستردة أيضا لمن لا ينجح بالحصول على فرصة الحج هذا العام.

 

وأوضح أبو الرب أن هذا الشرط وضِع لإثبات الجدية في نية المسجِّل بأداء الفريضة، إذ سيتم استرداد المبلغ بعد أداء القرعة لهذا العام.

 

وقال أبو الرب إنه يشترط بالإضافة لما سبق وتحديدا بالذي سيسجل هذا العام للحج أن يكون من نفس التجمع السكاني الذي فتح فيه التسجيل لهذا العام، إذ أن هناك بعض التجمعات السكانية لم يتم فتح باب التسجيل فيها لهذا العام.

 

وأوضح أبو الرب هذا الشرط بأن بعض التجمعات السكانية باب التسجيل فيها مغلق بسبب قرعة أجريت منذ العام 2011، وأجريت قرعة تسلسلية في حينه وتم ترتيب الأسماء وفقا لتلك القرعة ويؤخذ منهم سنويا من وصله دور الحج، وفقا للعدد المسموح به لهذا التجمّع  ولن يتم تسجيل أسماء جديدة هذا العام فيها.

 

وأضاف أبو الرب أن هذه المناطق التي تمّت فيها القرعة هي مخصوصة بمحافظتي الخليل والقدس بشكل خاص.

 

وختم أبو الرب حديثه قائلا إن "أي حاج أدى الفريضة سابقا وفرضت عليه أي رسوم من قبل السلطات السعودية سنسعى كوزارة أوقاف فلسطينية للحصول على استثناء له، بحيث أن يحج الجميع بدون أي رسوم إضافية، لكن إذا ما فرضت السعودية أية رسوم  ولم نستطع الحصول له على استثنا، فإن الحاج هو الذي سيتحملها فقط ولا مسؤولية على وزارة الاوقاف في دفع أي جزء منها".