الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

'ناجي العلي في حضن حنظلة' يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

2014-11-23 09:23:57 PM
'ناجي العلي في حضن حنظلة' يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي
صورة ارشيفية

الحدث - الرباط


فاز فيلم 'ناجي العلي في حضن حنظلة'، للمخرج الفلسطيني فائق جرادة، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة المغربية، وفق نتائج التحكيم.
 
وقال المخرج فايق جرادة، مساء اليوم الأحد، إن الفيلم فاز بجائزتين؛ الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة النقد أيضا.
 
وكشف جرادة أن الفيلم هو عمل فلسطيني مغربي مشترك، فالإخراج والتنفيذ والإنتاج من فلسطين، وصاحب الفكرة الدكتور الحبيب ناصري من المغرب.
 
وأضاف أن 'ناجي العلي في حضن حنظلة'،  خاض ما أشبه بمسابقة تصفيات غير سهلة حيث عملت اللجنة المسؤولة عن التقييم والنقد على انتقاء 8 أفلام من أصل زهاء 20 فيلما، ثم مُنحت الجائزة الكبرى لـ'ناجي العلي في حضن حنظلة'.
 
ولفت جرادة (45 عاماً) ،الذي يعمل مخرجاً في هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، إن الـ52 دقيقة، مدة الفيلم، عبارة عن وثيقة هامة تناول فيها ناجي العلي الإنسان والفنان والمناضل الذي تنبأ وبشّر أنه إذا تحركت الشعوب بشكل صحيح فإنها ستحقق مبتغاها وهذا ما يؤكده الشاعر الفلسطيني المرحوم سميح القاسم في الفيلم.
 
وترأس لجنة التحكيم المخرج السينمائي داوود ولاد السيد، إضافة إلى أعضاء اللجنة الناقد السينمائي أحمد السجلماسي، والفنانة البولونية  joanna Grabowie،cka ، والفنان رشيد رفيق.
 
يذكر أن هذا الفيلم حصل على جائزة أفضل عمل وثائقي في مهرجان الإسكندرية في أواخر عام 2013 وفي شهر مارس/آذار 2014 حصل على جائزة الخنجر الفضي في مهرجان مسقط السينمائي وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي عام 2014 حصل على الجائزة الكبرى جائزة الجزيرة الوثائقية في مهرجان أوروبا الشرق في مدينة أصيلة.