الجمعة  16 نيسان 2021
LOGO

إسرائيل تنضم رسميا إلى برنامج الأبحاث والتطوير الأوروبي "أفق 2020"

2014-06-09 00:00:00
إسرائيل تنضم رسميا إلى برنامج الأبحاث والتطوير الأوروبي
صورة ارشيفية

 الحدث- القدس

الاثنين، 9/6/2014
 شارك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس المفوضية الأوروبية، خوزيه مانويل باروسو، مساء أمس الأحد، في حفل توقيع اتفاق لضم إسرائيل إلى برنامج الأبحاث والتطوير الأوروبي "أفق 2020".
ووقع الاتفاق في القدس الغربية كلا من وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلي يعقوب بيري، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل، لارس فابروغ أندرسين، حسب بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة الأناضول نسخة منه.
وفي بيانه، قال مكتب نتنياهو: "بالتالي باتت إسرائيل شريكاً كاملاً في البرنامج الأوروبي، علماً بأن الاتفاق بين الجانبيْن كان موقعاً بالأحرف الأولى فقط".
وأوضح أن "برنامج (أفق 2020) هو من أكبر البرامج في العالم للتعاون العلمي والصناعي، وستحوِّل إسرائيل إلى البرنامج نظير مشاركتها فيه مبلغ يعادل 140 مليون يورو سنوياً، سيتم تخصيصه من ميزانيات وزارتيْ العلوم والاقتصاد ولجنة التخطيط والاعتمادات التابعة لمجلس التعليم العالي.
وكانت استثمارات إسرائيل في برامج بحثية سابقة للاتحاد الأوروبي قد عادت عليها بفائدة كبرى، حيث استثمرت تل أبيب في البرنامج الأوروبي السابق مبلغ 535 مليون يورو إلا أن جهات مختلفة من إسرائيل تلقت من البرامج هبات بمبلغ 840 مليون يورو (علماً بأن نصيب الأسد من هذا المبلغ مُنِح للباحثين الجامعيين)، وفقا للبيان.
وأشار مكتب نتنياهو في بيانه إلى أنه "منذ انطلاق البرنامج البحثي الأوروبي الحالي في أواخر عام 2013، تم تقديم نحو 500 مشروع إليه يضم مشاركين من إسرائيل، وستنتهي في سبتمبر/ أيلول 2014 مرحلة التحكيم لاختيار المشاريع البحثية الجديرة بالحصول على هبات من ميزانية البرنامج ومن ثم توقيع الاتفاقات بتوزيع هذه الهبات حتى نهاية العام الحالي".
وحسب بنود هذا الاتفاق سيكون لاسرائيل حق الوصول إلى هذا البرنامج على غرار الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
واسرائيل هي الدولة الوحيدة غير الاوروبية التي يسمح لها بالمشاركة بشكل كامل في برنامج "أفق2020 "