الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث |هل ستطيح الأزمة مع المتدينين بالحكومة الإسرائيلية؟

2018-03-04 09:01:57 AM
 متابعة الحدث |هل ستطيح الأزمة مع المتدينين بالحكومة الإسرائيلية؟
يهود متدينين (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عشية مغادرته إلى واشنطن، إنه غير معني بالذهاب إلى انتخابات مبكرة ولا سبب لإجرائها مبكرا، وأنه بالإمكان تجاوز هذه الأزمة إذا ما توفرت الإرداة الجيدة لدى الأطراف وفق ما نشره موقع واللا الاخباري.

وتحدث نتنياهو عن زيارته التي يقوم بها إلى واشنطن واللقاء المرتقب الذي سيجمعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أوضح أنه سيشكر من وصفه "بالصديق الكبير جدا لإسرائيل وله شخصيا"  على قراره التاريخي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس في ذكرى قيام إسرائيل، وتقديمه هذه الهدية.

موضحا أنه سيناقش الملف الإيراني وما وصفه بعدوانيتها وتطلعاتها النووية وسلوكها المعادي على حدود إسرائيل والشرق الأوسط ككل.

يذكر أن نتنياهو يغادر إلى واشنطن ويترك خلفه أزمة ائتلافية غير مسبوقة بين وزير المالية موشي كحلون ووزير الجيش ليبرمان من جهة وأحزاب المتدينين من جهة أخرى حول قانون إعفاء المتدينين من الخدمة في جيش الاحتلال.

وكانت الأزمة قد نشبت  بعد أن أقرت المحكمة العليا رفض القانون الذي يعفيهم من التجنيد، حيث يطالبون بسن قانون جديد أو أنهم سيصوتون ضد الموازنة وبالتالي إسقاط الحكومة والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

ورفض وزير المالية  كحلون المساومة على الموازنة ويتمسك بموقفه في ضرورة إقرارها أولا ومن ثم الذهاب الى نقاش قانون التجنيد.

وقاد تعنت الطرفان حزب الليكود إلى  محاولة التوسط والوصول الى صيغة متفق عليها، وهو ما لم ينجح به حتى الآن الأمر الذي دفعه الى التهديد بوقف وساطته لانه يعتقد ان كل الأحزاب تخشى الانتخابات في هذا الوقت وهو ما لمّح اليه نتنياهو عندما نشر نتائج استطلاع للراي يظهر تفوق الليكود على صفحته على الفيس بوك.