الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل في 2028: ما مصير الفساد؟ هيمنة اليمين وعملية سلام

2018-03-04 10:11:30 AM
إسرائيل في 2028: ما مصير الفساد؟ هيمنة اليمين وعملية سلام
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور

أجرى مركز ("مداد لعتيد" قياس المستقبل) استطلاعا للرأي حول شكل دولة إسرائيل عام 2028 في مختلف المجالات الأمنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية نشره موقع كيباه اليمني الإسرائيلي.

وأظهر الاستطلاع أن 63% من الجمهور في إسرائيل يعتقدون أن تكتل أحزاب اليمين سيواصل السيطرة على الحكم خلال العشر سنوات القادمة، وأن مستوى الفساد سيزداد مع ازدياد التوترات بين المجموعات الاثنية في الدولة، ولا أفق أو تفاؤل بتحقيق السلام مع الفلسطينيين وهناك خشية من قدرة إيران على الوصول إلى القنبلة النووية.

وضم الاستطلاع مجموعات من اليهود والعرب، وتبين أن 66% من اليهود و50% من العرب  يعتقدون أن حكم اليمين سيستمر لعقد واحد على الأقل.

ووفقا لهذا الاستطلاع؛ فإن نصف الجمهور يعتقد أن التوتر سيتصاعد بين اليهود والعرب، و60% منهم يعتقدون أنه لن يكون هناك اتفاق سلام مع الفلسطينيين حتى 2028.

بينما يعتقد 48% أن الفساد سوف يزداد في إسرائيل خلال العقد القادم.

كما ويعتقد 53% من الجمهور أن العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحسن،  مقابل 39% يعتقدون أنها ستتحسن مع الاتحاد الأوروبي.

وحول الوضع الاقتصادي، أظهر الاستطلاع نظرة تشاؤمية حيث أن هناك 53% اعتقدوا أن عدد الفقراء سيزداد، وهي نفس النسبة التي قالت أن مستوى الحياة سيتحسن نحو الأفضل.

وهناك 56% من الجمهور قالوا إن حلم تملك شقة للأزواج الجدد سيصبح أبعد و41% أكدو وفق الاستطلاع أن الفجوة ستتوسع بين المركز والمحيط.