الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| جدول أعمال اللقاء الخامس بين نتنياهو وترامب

2018-03-05 08:27:22 AM
ترجمة الحدث| جدول أعمال اللقاء الخامس بين نتنياهو وترامب
الرئيس الامريكي ترامب ونتنياهو

 

الحدث- عصمت منصور

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي اجتماعا هو الخامس منذ عام بين الرجلين، وفق ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يلقي نتنياهو وترامب خطابا صحفيا في بداية اللقاء الذي سيناقشان فيه الملف الإيراني والمهلة التي ستعطيها الولايات المتحدة للدول الشريكة في الاتفاق النووي مع إيران قبل أن تنسحب منه إذا لم تدخل تعديلات جديده عليه طالبت بها الإدارة الأمريكية وإسرائيل.

وسيثير نتنياهو أمام الرئيس الأمريكي مسألة الوجود الإيراني في سوريا وإنشائها لمصانع صواريخ دقيقة ومتطورة في سوريا ولبنان، كما أنه سيشكر الرئيس الأمريكي على قراره تقديم موعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وسيوجه له دعوة للمشاركة في افتتاحها بالتزامن مع احتفالات إسرائيل بالذكرى 70 لقيامها.

من جانبه، سيطرح الرئيس الأمريكي  أمام نتنياهو قضية صفقة القرن التي تعدها الولايات المتحدة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو ما يذكر بتصريحات ترامب التي خص بها مراسل صحيفة إسرائيل هيوم قبل شهر تقريبا، والتي قال فيها إن الفلسطينيين غير جاهزين للسلام وان الاستيطان قضية معقدة ولطالما احبط جهود السلام.

وكان نتنياهو قد اجتمع بالامس مع رئيس جواتيمالا وشكره على قرار بلاده نقل سفارتها إلى القدس يومين فقط بعد نقل السفارة الأمريكية.