الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ختم دولة إسرائيل الجديد" بتصميم فنانين فلسطينيين

2014-11-25 02:45:35 PM
صورة ارشيفية

الحدث- تل أبيب

 قامت مجموعة من الشباب الفلسطيني في الداخل، بإضافة لوغو إلى صورها في "بروفايل" موقع فيسبوك الاجتماعي تم تصميمه من قبل فنانيّن فلسطينيّن ردًا على مصادقة حكومة نتنياهو على قانون يعتبر إسرائيل دولة يهودية.

اللوغو الذي صمماه كلّ من الفنانين هيثم تشارلز وسنا جمالية، على شكل ختم دائري، يضم جملتين، الأولى؛ دولة إسرائيل باللغة الإنجليزية، والجملة الثانية عند منتصف الختم/ الدائرة هي "مواطن درجة ثانية" باللغة العبرية.
 
في حديث خاص لموقع "الحياة" مع الفنان هيثم تشارلز، أحد مصممي "الختم"، قال: "اقترحت صديقة أن نصمم ملصق ردًا على الوضع المزري. وضحكنا، فقلنا: بعد ناقص ينختم على صباحنا بختم الدولة الجديد!.. وعندها قررنا أن نخترع هذا الختم"، وتابع: "أما بالنسبة لاستخدام اللغة العبرية في الختم، فهو جاء كي نعكس توجه الحكومة ونعرض الواقع الجديد، وليس كي نكون - بوليتكلي كوريكت - مع أحد!"
 
من الجدير بالذكر أن بموجب هذا القانون سيتم التعريف عن إسرائيل في القوانين الأساسية التي تحل محل الدستور "كدولة قومية للشعب اليهودي" بدلاً من "دولة يهودية وديمقراطية" مما يفتح الباب على إضفاء الطابع المؤسساتي على التمييز ضد العرب.