الإثنين  23 أيلول 2019
LOGO

خبير إسرائيلي: إسرائيل في حالة الشلل ما قبل الموت.. الشطرنج الإيراني الجديد

2018-03-11 10:14:05 AM
خبير إسرائيلي: إسرائيل في حالة الشلل ما قبل الموت.. الشطرنج الإيراني الجديد
صورة تعبيرية (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

اعتبر الخبير الإسرائيلي مايكل أورن في مقالة نشرها في صحيفة "إسرائيل اليوم" أن إيران تدير لعبة كبيرة في العالم مكنتها من توطيد نفوذها في بعض الدول في المنطقة والعالم.

ويشير أورون إلى انه في الوقت الذي تنشغل فيه "إسرائيل" بشؤون الإئتلاف الحكومي والنقاشات حول فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقوم إيران بإغلاق اللعبة من حول "إسرائيل" لصالحها.

الإيرانيون خبراء في لعبة الشطرنج وهم أول من ابتكرها واليوم يديرون المنطقة على أساس أنها لعبة شطرنج، يقول أورون.

 وأكد على أن إيران هزمت أمريكا في العراق ومكنت للقوات الشيعية هناك، كما واستطاعت هزيمة داعش في سوريا، وتزايد نفوذها في أفغانستان بعد سقوط طالبان، وعلاقتها اليوم مع حماس والجهاد الإسلامي قوية جدا وفي لبنان موجودة بحكم وجود حزب الله، بالإضافة لوجودها في اليمن وإدارتها لشيعة السعودية والبحرين.

ويرى الخبير الإسرائيلي أن إيران تحاول تطويق "إسرائيل" بشكل شبه كامل، مؤكدا على أن هذا التهديد هو الأخطر على "إسرائيل" منذ حرب العام 1967.

ويختم مايكل أورون مقالته بالقول "إيران تطمح إلى تطويق "إسرائيل" كما يتم تطويق الملك في لعبة الشطرنج، أي الشلل قبل الموت. بحيث تصبح "إسرائيل" محاطة  بعشرات الآلاف من الصواريخ لدى حزب الله وحماس،بالإضافة للصواريخ التي يمتلكها الجيش الإيراني والحرس الثوري، وبذلك  سيكون الإيرانيون قادرين على أخذ "الملك" الإسرائيلي وإعلان النصر".

مايكل أورن ، مؤرخ وكاتب إسرائيلي، وسفير إسرائيل في الولايات المتحدة وحازت بعض كتبه على جوائز عالمية، ويعتبر من أوائل من نادى إسرائيليا بدعم المعارضة السورية.